الثلاثاء 21 مايو 2024

رئاسة COP28 تعلن مبادرات بـ1.7 مليار دولار لتحقيق المستهدفات المناخية

رئاسة مؤتمر COP28

عرب وعالم4-12-2023 | 13:28

دار الهلال

أعلنت رئاسة مؤتمر (COP28) وشركاؤها خلال القمة العالمية للعمل المناخي عن سلسلة من المبادرات الجديدة بالتزام أولي بقيمة 6.3 مليارات درهم (1.7 مليار دولار) لتحقيق المستهدفات المناخية والتنوع البيولوجي على حد سواء.

وبحسب وكالة أنباء الإمارات (وام) أعلنت رئاسة المؤتمر ولولا دا سيلفا الرئيس البرازيلي، عن شراكة لمدة عامين لجمع وتحفيز موارد جديدة ودعم سياسي للحفاظ على الطبيعة استعدادًا لمؤتمر (COP30) المقرر إقامته في مدينة بيليم البرازيلية.

وذكرت أن رؤساء الدول والحكومات كشفوا خلال القمة العالمية للعمل المناخي عن خطط استثمارية وطنية وإقليمية تركز على تعزيز العمل المناخي المتعلق بالطبيعة لتنفيذ أهداف اتفاق باريس وإطار كونمينج  مونتريال العالمي للتنوع البيولوجي الذي اعتُمد مؤخرًا.

وقد أعلنت رزان المبارك رائدة الأمم المتحدة للمناخ في COP28، عن مساهمة الإمارات بتمويل جديد يُقدر بـ 100 مليون دولار لصالح مشروعات الحفاظ على الطبيعة والمناخ، باستثمار أولي بقيمة 30 مليون دولار لدعم خطة حكومة غانا المعنية بـ "المرونة المناخية" في غانا.

وأطلق نانا أكوفو آدو، رئيس غانا، "خطة تعزيز المرونة المناخية في غانا"، وأعلن عن دعم إضافي بقيمة 50 مليون دولار مقدم من كندا، وسنغافورة، والولايات المتحدة وغيرها من مبادرات القطاع الخاص، إضافة إلى مبلغ 30 مليون دولار مقدمة من دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأعلن سياوسي سوفاليني رئيس وزراء مملكة تونجا، عن تمويل بقيمة 100 مليون دولار للدول الجزرية الصغيرة النامية في المحيط الهادئ من صندوق "بيزوس للأرض" لتمويل "خطة ازدهار المحيط الهادئ الأزرق" لحماية 30% من مياه الدول بحلول عام 2030.

كما أعلنت مجموعة من المؤسسات الخيرية، بما فيها مؤسسة بلومبرج الخيرية، وبيلديرز فيجن (Builders Vision)، و(Oceankind)، عن تمويل جديد بقيمة 250 مليون دولار للتحالف من أجل مرونة المحيطات ORCA، الذي يهدف إلى حماية المناطق البحرية المعرضة للخطر، وجهود تخفيف تداعيات تغير المناخ على المحيطات، والبحوث المتعلقة بتأثيرات المناخ.

وأعلن إيمانويل ماكرون رئيس فرنسا عن 3 حزم لتمويل الغابات، بما في ذلك 100 مليون دولار لبابوا غينيا الجديدة، و60 مليون دولار لجمهورية الكونغو الديمقراطية، و50 مليون دولار لجمهورية الكونغو لتحفيز التمويل الخاص للحفاظ على البيئة والتنمية المحلية.

ومن جانبه، أعلن جوكو ويدودو الرئيس الإندونيسي، ويوناس جار ستوره رئيس الوزراء النرويجي، عن شراكة بقيمة 100 مليون دولار لدعم تحقيق خطة إندونيسيا الرائدة FOLU Net Sink التي تهدف إلى خفض انبعاثات الكربون في مناطق الغابات والأراضي الأخرى بحلول عام 2030. كما أعلن كل من بنك التنمية الآسيوي، وصندوق أوبك للتنمية الدولية، والمملكة العربية السعودية، والوكالة الفرنسية للتنمية، وفرنسا، ومنشأة تحفيز التمويل الأخضر لرابطة أمم جنوب شرق آسيا في صندوق المناخ الأخضر، عن إطلاق مركز تمويل بشأن الطبيعة، وهي مبادرة جديدة تلتزم بجمع مليار دولار من شركاء التنمية، وحشد 2 مليار دولار من التمويل الخاص الإضافي بحلول عام 2030 في مشروعات العمل المناخي المعنية بالطبيعة.