السبت 18 مايو 2024

للأمهات.. 5 سمات يكتسبها طفلك عند ممارسة الرياضة

ممارسة الألعاب الرياضية

سيدتي4-12-2023 | 16:33

منة الله القاضي

تحرص كل أم على مشاركة طفلها لممارسة إحدى الألعاب الرياضية، للحفاظ على صحته وقوامه، ولكن لا تقوم التمارين الرياضية بالاهتمام بالصحة فقط، ولكنها تعلم الصغير العديد من الممارسات الايجابية الأخرى، وفي السطور التالية نستعرض أهمها، وفقاً لما نشر على موقع "hack spirit"

1- الثقة بالنفس:

أكدت العديد من الأبحاث، على أن هناك صلة وثيقة بين ممارسة التمارين الرياضية وارتفاع معدل الثقة بالنفس، وتحسين صورة الجسم، وبناء الإبداع، والعلاقات الشخصية.

2- زيادة المهارات اجتماعية:

يتعلم الأطفال الذين يمارسون التمارين الرياضية بانتظام، العديد من المهارات الاجتماعية المختلفة، التي منها الالتزام والدقة، وتعد فرصه للتعلم من النجاح والفشل، بالإضافة إلى أن الخسارة غالبًا ما تحفز الأطفال على العمل بجهد أكبر في المرة القادمة.

3- الانضباط:

تعلم الطفل الانضباط والتركيز على رغبات الآخرين واحترامها، ومعرفة الحدود الواجب إتباعها لاحترام خصوصية الغير، فضلا عن الاستيقاظ مبكرا وعدم إتباع العادات السلبية، كما أنها تجعل الطفل اجتماعيّاً ومندمجاً بالبيئة المحيطة، من خلال اللعب مع أقرانه.

4- إدارة الوقت:

تعلم الأطفال أهمية غرس الشعور بالمسؤولية وإدارة الوقت، كما لها ارتباط وثيق بتحسين الأداء الأكاديمي والتنمية المعرفية مع مرور الوقت، بالإضافة إلى تطوير مهارة الانتباه لدى الأطفال الذين يشاركون في الألعاب الرياضية منذ صغرهم.

5- تتحمل مسؤولية الذاتية:

إن ممارسة الرياضة تعلمك تحمل المسؤولية الذاتية، من خلال انشغالك في عملك ويمكنك أن تقضيه بشكل أفضل، كما أن لها تأثير سلوكي على الأطفال، فعند اللعب مع الآخرين، يتعلّم الصغار بعض المهارات السلوكية التي قد تفيدهم في العالم الخارجي كالتعامل مع الآخرين وبناء العلاقات وتوظيف قدراته، حيث أن الرياضة تقوم بتوجيه الطفل للأنماط السلوكية الإيجابية.

 

الاكثر قراءة