الإثنين 29 ابريل 2024

منجزات مصر السيسي أثناء رئاستها للاتحاد الأفريقي 4


د. شريف درويش اللبان

مقالات4-12-2023 | 20:50

د. شريف درويش اللبان

نوقشت مؤخرًا بكلية الإعلام جامعة القاهرة رسالة ماجستير الباحثة إيمان عبدالستار عبدالله عطية مدير إدارة النشر بمركز المعلومات والتوثيق بجامعة القاهرة، والتي تم إعدادها تحت إشرافنا، وقد تحددت مشكلة الدراسة في رصد وتحليل وتفسير سمات وخصائص معالجة الصحف المصرية  للعلاقات المصرية الإفريقية في ظل رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي خلال الفترة من فبراير 2019 حتى فبراير 2020، وقد تناولنا في المقالات السابقة منجزات الرئاسة المصرية في المجالات السياسية والأمنية والفنية والثقافية، ونواصل في هذا المقال المنجزات في سائر المجالات:

حصاد الرئاسة المصرية في مجال الرياضة

لم يتوقف الدور المصرى فى أفريقيا عند الجوانب السياسية والاقتصادية بل امتد إلى الجوانب الرياضية، حيث تم اختيار مصر لتنظيم البطولة الكروية الأهم داخل القارة وهي كأس الأمم الأفريقية لعام 2019 بعدد 16 صوتًا مقابل صوت واحد للملف الجنوب أفريقى وهو صوتها فقط، فيما امتنعت دولة واحدة عن التصويت فى الاجتماع التنفيذى للاتحاد الأفريقى «كاف».

وقد استطاعت مصر تحقيق انجاز كروي كبير خلال عام 2019 بتنظيمها أكبر بطولتين في القارة الافريقية وهما :

- البطولة الأولي التي نجحت مصر في تنظيمها كانت بطولة أمم إفريقيا 2019 للكبار، وحصلت على شرف استضافة البطولة القارية بعد سحب التنظيم من الكاميرون، ونجحت مصر في التحدي الصعب بعدما استطاعت الاستعداد واستقبال مباريات البطولة في وقت قياسي لم يتعدى 6 أشهر، ونال التنظيم المُبهر للبطولة الإفريقية إشادة الجميع.

- بطولة أمم إفريقيا تحت 23 عامًا، وكالعادة كانت مصر على قدر المسئولية وأبهرت العالم مجددًا بالتنظيم الرائع للبطولة التي توج الفراعنة بلقبها.

 واستضافت مصر أيضاً الاتحاد الأفريقى للمنطقة الخامسة للكرة الطائرة، كما نظمت مصر أول دورة تدريبية دولية للجمباز العام فى أفريقيا وأول دورة ألعاب إفريقية للأوليمبياد الخاص خلال الفترة من 23 حتى 31 يناير 2020 بمشاركة 42 دولة إفريقية. كما نظمت وزارة الشباب والرياضة العديد من الملتقيات الرياضية من بينها ملتقى الشباب الإفريقي حول المواطنة والتنمية بمشاركة ١٠٠ شاب وفتاة من ٢٠ دولة إفريقية وذلك خلال الفترة من ١٣ الى ١٩ ديسمبر 2019.

- كما طرحت مصر إنشاء أول هيئة أفريقية لمكافحة الفساد الرياضي.

 

حصاد الرئاسة المصرية في المجالات الخاصة بالشباب والمرأة

ملتقي الشباب العربي الإفريقي (16 مارس 2019)

والذي انعقدت فعالياته فى مدينة أسوان خلال الفترة من 16 إلى 17 مارس 2019 حيث تم مناقشة تفعيل أجندة إفريقيا عام 2063، وميثاق الشباب الإفريقى، والحفاظ على الهوية الإفريقية فى ضوء العولمة من خلال العلوم، بالإضافة إلى بناء القدرات الإفريقية.

وأكدت مصر في الجلسة الختامية للملتقى على تنفيذ التوصيات التالية :

  • قيام وزارة التعليم العالي بالتنسيق مع الأكاديمية الوطنية بدعوة الشباب لتأسيس مجلس التعاون بين الجامعات العربية والإفريقية ليكون منصة فاعلة لتعزيز التعاون العلمى والثقافى .
  • قيام وزارة الصحة بالتنسيق مع جميع الأجهزة المعنية بالدولة بإطلاق مبادرة مصرية من أجل القضاء على فيروس سى لمليون إفريقي، وإطلاق مرحلة جديدة من حملة «100 مليون صحة» للضيوف المقيمين فى مصر .
  • تشكيل فريق عمل من الشباب العربي والإفريقي لتولي إعداد تصور خاص لتحقيق فرص التكامل العربى الإفريقى فى كل المجالات وتقديمه إلى الجهات المعنية .
  •  الإعداد والتجهيز لملتقى «مصر والسودان» لتعزيز التكامل بين البلدين على مبدأ أخوية وادى النيل .
  • الاهتمام بتوظيف المنصات الإعلامية، والتواصل الاجتماعى، لإزالة الصورة الذهنية الخاطئة للعلاقات الإفريقية العربية .
  • العمل على تمكين الشباب والمرأة بتحويل الإرادة السياسية إلى إجراءات عملية لإعدادهم وتأهليهم عن طريق الارتقاء بالتعليم والتدريب .
  • كما تم إقامة العديد من الفعاليات على مدار العام ومنها مهرجان الموسيقى التراثية الإفريقية، ومهرجان الفنون التعبيرية الإفريقية، ومؤتمر التحديات الإفريقية التى تواجه الشباب فى بناء السلام، وسفينة النيل لشباب حوض النيل، وأوسكار الابداع الإفريقى فى مجالات (الفنون التشكيلية، والفنون التعبيرية، والابتكارات العلمية، والمبادرات الاجتماعية)، وكذلك إطلاق الشبكة الإفريقية للعاملين فى مجال الإعاقة، و"مؤتمر الميثاق" للتوعية بميثاق الشباب الإفريقى.

اجتماع مجموعة العمل الخاصة بالذكاء الاصطناعي التابعة للاتحاد الأفريقي (3 ، 4 ديسمبر 2019)

حيث انعقدت بالقاهرة فعاليات الاجتماع و شهدت التأكيد على تحقيق أهداف المجموعة والتي تشمل العمل على وضع "استراتيجية إفريقية للذكاء الاصطناعي"، وصياغة موقف إفريقي موحد تجاه الذكاء الاصطناعي من خلال الاسترشاد بالمقترح المبدئي الذي تقدمت به مصر في هذا الشأن. وتم استعراض الجهود والرؤى لكل من دول أثيوبيا والكاميرون وأوغندا والجزائر ومصر في هذا المجال بهدف تبادل الخبرات، كما تم مناقشة عدد من الآليات التي تدعم الذكاء الاصطناعي في افريقيا بما في ذلك: مرصد الذكاء الاصطناعي ، مؤشر الجاهزية ، الجوانب الإجرائية لعمل المجموعة والتي تشمل المخرجات المتوقعة ، معايير انضمام أعضاء جدد للمجموعة ، إمكانية مشاركة القطاع الخاص والمجتمع المدني والجهات الأكاديمية في هذه المنظومة . وأثمر الاجتماع عن الاتفاق على وضع موضوعات التنمية البشرية والتدريب على رأس أولويات مجموعة العمل وعلى رأس أولويات الأجندة الوطنية للدول الإفريقية من خلال توفير إطار لبناء القدرات في هذا المجال الحيوي في افريقيا، حيث تم مناقشة المشروعات الافريقية المشتركة في هذا المجال.

 كما تم الاتفاق على أولويات إفريقيا تجاه موضوعات الذكاء الاصطناعي والتى تشكل النقاط الرئيسية للاستراتيجية، وأولويات الأجندة الافريقية لاستخدامات الذكاء الاصطناعي في مواجهة معوقات وتحديات التنمية.

المــرأة

فى ظل رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى فى دورته الثانية والثلاثين لعام 2019 تبنت مصر برنامجاً خاصاً بالمرأة الإفريقية ضمن المبادرة الرئاسية لتدريب الشباب الإفريقي ويستهدف السيدات من كل أنحاء القارة الإفريقية اللاتي لديهن سجل متميز في مجال الإدارة والقيادة وريادة الأعمال داخل مجتمعهن، مع إدماج مشاركات من متحدي الإعاقة. وأتاح البرنامج للمتدربات الانخراط مع القادة وصناع القرار بمصر، والشخصيات الرائدة في القطاع الخاص والمجتمع المدنى والإعلام، بما يدعمُ الارتقاء بقدرات المرأة الإفريقية .

حصاد الرئاسة المصرية على المستوى الديني.

 جهود وزارة الأوقاف لتفعيل برنامجها للعمل فى إفريقيا لتعزيز الوسطية ومواجهة التطرف

عززت وزارة الأوقاف جهدها فى التوسع فى خدمة إفريقيا والذي شمل:

  • ايفاد 25 إماماً وخطيباً ومدرساً إيفاداً دائماً لمدة ثلاث سنوات إلى العديد من الدول الأفريقية
  •  مشاركة العديد من الدول الأفريقية في مؤتمرات المجلس الأعلى للشئون الإسلامية وقد بلغ عدد الدول المشاركة في المؤتمر المنعقد عام 2019 م عدد ( 27 ) دولة أفريقية.
  • مشاركة العديد من الدول الأفريقية في جميع مسابقات وزارة الأوقاف العالمية للقرآن الكريم وقد شارك في المسابقة المنعقدة خلال عام 2019 م عدد ( 29 ) دولة أفريقية.
  • بمناسبة رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي تم الإعلان عن مسابقة وزارة الأوقاف العالمية لحفظ القرآن الكريم لعام 1440هـ / 1441 هـ وتم تخصيص فرع كامل من أفرع المسابقة للطلاب الأفارقة الدارسين بجمهورية مصر العربية في أي من جامعتها أو معاهدها أو مدارسها الحكومية أو الخاصة.
  • تطوير المركز الإسلامي المصري بتنزانيا والذي يقوم بنشاط دعوي وتعليمي وذلك من خلال موفدي وزارة الأوقاف وعددهم (12 ) موفدًا مصريًا ، إضافة إلى ( 7 ) مدرسين تنزانيين، ويقوم المركز بتدريس المواد المقررة على طلاب المعاهد الأزهرية بالأزهر الشريف ، وتتحمل الوزارة رواتبهم جميعاً ، كما تقوم الوزارة بالإنفاق على كافة أنشطة ومنشآت المركز والذي يدرس به حاليًا نحو 1000 طالب تنزاني تقريبًا في مختلف مراحل التعليم من المرحلة الابتدائية وحتى المرحلة الثانوية إضافة إلي أنشطة مسجد المركز.
  • عقد العديد من الاتفاقيات والبروتوكولات مع العديد من الدول الأفريقية في مجال الشئون الدينية بلغت عدد ( 7 ) اتفاقيات تعاون مع عدد (7 ) دول مختلفة إضافة إلى عدد ( 4 ) اتفاقيات تعاون قيد الدراسة مع عدد (4 ) دول مختلفة ، وذلك برعاية وزارة الخارجية المصرية.

الأزهر الشريف

مع تولى مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي قرر فضيلة الإمام الأكبر تشكيل لجنة للشئون الإفريقية لا سيما أن هناك طلابًا من ٤٦ دولة إفريقية يتوافدون للدراسة بالمعاهد والكليات الأزهرية؛ وذلك لوضع البرامج الداعمة لأشقائنا. كما وافق على مضاعفة المنح الدراسية المقررة لأبناء أفريقيا لتصبح ١٦٠٠ منحة، إضافة إلى التوسع في قوافل السلام لنشر ثقافة التعايش والتسامح بدلًا من الكراهية والعنف، وتدريب الأئمة الأفارقة على آليات مواجهة الأفكار المتطرفة والتعامل مع القضايا المستحدثة من خلال عقد دورات تدريبية لأئمة وعلماء إفريقيا، خاصة الدول التي تعاني من الإرهاب وفى مقدمتها نيجيريا وتشاد والنيجر وكوت ديفوار ومالى. وإنشاء مراكز لتعليم اللغة العربية.

و جهود الأزهر التعليمية في إفريقيا لا تقتصر على استقبال الطلاب الوافدين للدراسة بالقاهرة فحسب ؛ بل حرص الأزهر على المبادرة والذهاب بمنهجه وعلمائه إلى قلب أفريقيا وذلك من خلال 16 معهداً أزهرياً في عدة دول أفريقية ويعمل الأزهر من خلال هذه المعاهد على تحسين الأوضاع التعليمية في هذه الدول الشقيقة، ونشر المنهج الأزهري الوسطي، وكذلك انتشار 537 مبعوثًا أزهريا في مختلف دول القارة السمراء، لنشر تعاليم الإسلامية الصحيحة.

حصاد الرئاسة المصرية في المجالات الصحية والإنسانية

مبادرة علاج مليون إفريقى من فيرس سى وتقديم20 معونة إنسانية

حاولت مصر فى إطار رئاستها للاتحاد الإفريقى تحقيق بعض الإصلاحات الاجتماعية فى الجوانب الصحية عبر تدشين عدد من المبادرات والمشروعات ومن بينها :

  •  أطلقت اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية فى يوليو2019 مبادرة لعلاج مليون إفريقى من فيروس سى بـ18 دولة إفريقية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، وتقديم مساعدات دوائية وقوافل طبية وتدريب الأطباء الأفارقة وافتتاح مراكز لفحص فيروس سي في مختلف الدول الإفريقية.
  •  كما أعلنت وزارة الصحة والسكان أنها تعمل على نقل خبراتها فى علاج الملاريا ؛ حيث نجحت فى التوصل لدواء مهم لهذا المرض يمكن نقله للدول الإفريقية، فضلا عن تقديم وحدات للغسيل الكلوى لأديس أبابا.

الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية والمجال الصحي :

انطلاقا من أهمية التعاون الأفريقي في مجال الصحة حرصت الوكالة على تطوير أدائها بما يتناسب مع المتغيرات والتحديات التي تشهدها القارة الأفريقية علي الأصعدة الاقتصادية والاجتماعية. وفي ضوء الميزة النسبية التي تتمتع بها مصر في مجال الصحة كثفت الوكالة أنشطتها لدعم الوحدات والعيادات الطبية المصرية الموجودة بالدول الأفريقية والتي تبلغ 21 وحدة ومركزاً طبياً في عدد من دول القارة، إلى جانب إيفاد القوافل الطبية وتقديم المساعدات من الأدوية والمستلزمات والأجهزة الطبية، فضلا عن توسيع أفاق التعاون مع مراكز التميز المصرية في المجالات الصحية، على غرار مؤسسة الدكتور مجدي يعقوب لأمراض القلب، ومركز المنصورة لعلاج الكلى والمسالك البولية، ومستشفي سرطان الأطفال 57357، كما أولت الوكالة أهمية خاصة لرعاية المرأة والصحة الإنجابية.

ونواصل عرض نتائج هذه الدراسة المهمة الأسبوع القادم.

 

د. شريف درويش اللبان

 

Dr.Randa
Dr.Radwa