الإثنين 29 ابريل 2024

الوقود الأحفوري يثير الانقسام في مؤتمر المناخ وينبئ بمفاوضات صعبة

مؤتمر المناخ

عرب وعالم5-12-2023 | 11:17

دار الهلال

تتباين مواقف الدول المشاركة في مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين للمناخ بين من يؤيد التخلص من الوقود الأحفوري ومن لا يريد ذكره على الإطلاق، فالنسخة الأخيرة من مسودة النص النهائي للمؤتمر التي نُشرت اليوم الثلاثاء تترك جميع الخيارات مطروحة، ما ينذر بمفاوضات صعبة.

وهذه النسخة الثانية من النص والتي تمثل أساسًا للمفاوضات التي تُختم رسميا في 12 ديسمبر، تتناول في 24 صفحة الخيارات المختلفة التي طرحتها حوالي 200 دولة تتفاوض في مؤتمر كوب28 في دبي. ويُفترض أن يتضمن النص الرئيسي الذي يجري التفاوض بشأنه أول "تقييم عالمي" لاتفاقية باريس للمناخ لعام 2015. 

وينعكس تعارض وجهات النظر في الخيارات المختلفة التي تركت مفتوحة بشأن مستقبل الوقود الأحفوري. ومن بين الاحتمالات المذكورة في النص الدعوة إلى "الخروج المنظم والعادل من الوقود الأحفوري". 

وهناك خيار آخر يتمثل في الدعوة إلى "تسريع الجهود الرامية إلى الاستغناء عن الوقود الأحفوري من دون استخدام أجهزة احتجاز الانبعاثات والحد بسرعة من استخدامه لتحقيق الحياد الكربوني في أنظمة الطاقة بحلول منتصف القرن أو في تلك الفترة تقريبا". 

الاحتمال الثالث في النص هو عدم التطرق إلى الأمر على الإطلاق، وهو خيار تدعمه بعض الدول و"من بينها السعودية والصين" اللتان "لا تريدان أي شيء يتطرق إلى أي قطاع، لا سيما بالنسبة للطاقة والوقود الأحفوري"، وفق ما صرح أحد المراقبين.

وقال وزير الطاقة السعودي إنه يعارض "تماما" أي نص يتضمن الخفض التدريجي للوقود الأحفوري، في مقابلة مع وكالة بلومبرج الإثنين. 

Dr.Randa
Dr.Radwa