الإثنين 13 مايو 2024

الانتخابات الرئاسية 2024 .. بدء الصمت خلال ساعات استعدادا لانطلاق التصويت الأحد

الانتخابات الرئاسية

تحقيقات6-12-2023 | 12:08

أماني محمد

أقل من 48 ويبدأ الصمت الانتخابي استعدادا للانتخابات الرئاسية 2024 والتي ستنطلق للمصريين في الداخل يوم الأحد المقبل، حيث حددت الهيئة الوطنية للانتخابات مدة التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024 بثلاثة أيام من 10 وحتى 12 ديسمبر الجاري، والتي ستوافق أيام الأحد والإثنين والثلاثاء من الأسبوع المقبل.

ويتنافس في الانتخابات الرئاسية 2024 أربعة مرشحين هم المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي (رمز النجمة)، والمرشح الرئاسي فريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطى (رمز الشمس)، والمرشح الرئاسي عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد (رمز النخلة)، والمرشح الرئاسي حازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري (رمز السلم).

 

الصمت الانتخابي

ومن المقرر أن يبدأ الصمت الانتخابي للمصريين في الداخل بداية من الساعة 12 صباحا من يوم الجمعة المقبل، وفقا لما أعلنته الهيئة الوطنية للانتخابات، حيث ستتوقف الحملة الانتخابية وتبدأ فترة الصمت الدعائي لانتخابات الداخل اعتبارا من الساعة 12 صباحا الجمعة 8 ديسمبر 2023 قبل يومين من تاريخ الاقتراع.

على أن تبدأ الانتخابات بالداخل من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة 9 مساءا لمدة ثلاثة أيام الأحد والإثنين والثلاثاء 10 و11 و12 ديسمبر 2023، وبعد انتهاء الاقتراع ستبدأ عملية الفرز وإعداد النتيجة بعد انتهاء الفرز وتسليم المحاضر للجان العامة وقرارات اللجان العامة بشأن الاعتراضات وجميع المسائل المتعلقة بعملية الاقتراع وإعلان الحصر العددي للأصوات الأربعاء 13 ديسمبر 2023.

وسيبدأ تلقي الهيئة الطعون في قرارات اللجان العامة الخميس 14 ديسمبر 2023، وبعدها سيتم البت في الطعون المقدمة في قرارات اللجان العام يومي الجمعة والسبت 15 و16 ديسمبر 2023، وتعلن النتيجة وتنشر في الجريدة الرسمية يوم الإثنين 18 ديسمبر 2023.

 

الاستعلام عن اللجنة الانتخابية بالرقم القومي

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، في وقت سابق، إطلاق قاعدة البيانات الخاصة بمراكز الاقتراع التي سيُدلي فيها المواطنون المقيدة أسماؤهم بقاعدة بيانات الناخبين بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية المقبلة، عبر موقعها الإلكتروني الرسمي من هنا ، حيث يمكن الاستعلام عن اللجنة الانتخابية بالرقم القومي.

وتتضمن قاعدة البيانات المُحدّثة على موقع الهيئة الوطنية للانتخابات، الاستجابة لجميع طلبات المواطنين المُقدمة إلى الهيئة، خلال الإطار الزمني المحدد لإجراء تعديلات في أماكن مراكز الاقتراع المحددة للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية، والذي يدخل في نطاق الموطن الانتخابي.

Dr.Radwa
Egypt Air