الأربعاء 22 مايو 2024

بوتين يدعو رئيس الإمارات لحضور قمة «بريكس» في مدينة قازان

الرئيس الروسي ونظيره الإماراتي

عرب وعالم6-12-2023 | 14:31

دار الهلال

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، نظيره الإماراتي، محمد بن زايد آل نهيان، إلى حضور قمة "بريكس" في مدينة قازان المخطط عقدها في أواخر العام المقبل.

وقال بوتين خلال زيارته إلى دولة الإمارات: "في عام 2024، ستترأس روسيا هذه المنظمة (بريكس)، وسنواصل الاتصالات على هذا المسار أيضا، وسننتظركم في القمة التي ستعقد في قازان في أكتوبر من العام المقبل".

وتابع بوتين: "اليوم، وبفضل مواقفكم وصلت علاقاتنا إلى مستوى رفيع غير مسبوق. نحن على اتصال دائم معكم، وزملاؤنا يعملون معا باستمرار، وبالفعل فإن دولة الإمارات العربية المتحدة هي الشريك التجاري الرئيسي لروسيا في العالم العربي".
وأضاف بوتين: "لقد ارتفع حجم التجارة العام الماضي بنسبة 67.7%، وأعتقد أنه سيكون أكبر هذا العام، وينطبق الشيء نفسه على النشاط الاستثماري، ويتم أيضاً تعزيز التعاون الصناعي.

وأضاف بوتين: "نحن نتعاون على الساحة الدولية، ودولة الإمارات العربية المتحدة تقدم مساهمة كبيرة في استقرار الوضع بالعالم كعضو غير دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وبطبيعة الحال سنبحث الأوضاع في أكثر المناطق سخونة، ولا سيما الصراع العربي الفلسطيني - الإسرائيلي، سأطلعكم بالطبع عن الوضع فيما يخص الأزمة الأوكرانية".

وبدوره، قال الرئيس الإماراتي محمد بن زايد آل نهيان، خلال استقباله الرئيس الروسي: "أرحب بكم صديقي فخامة الرئيس فلاديمير بوتين في دولة الإمارات وسعيد بلقائكم مجددا".