الأربعاء 28 فبراير 2024

44 عرضًا.. في المهرجان المسرحي الدولي لشباب الجنوب بالدورة الثامنة

عرض اسمها أنثى

ثقافة6-12-2023 | 15:52

همت مصطفى

مهرجان المسرحي الدولي لشباب الجنوب يختار  44 عرضا من 365  لدورته المقبلة مارس 2024

 

كشفت إدارة المهرجان المسرحي الدولي لشباب الجنوب، برئاسة الناقد الفني هيثم الهواري رئيس اتحاد المسرحيين الأفارقة، عن القائمة الطويلة للعروض المسرحية المشاركة في الدورة الثامنة، والتي من المقرر أن تقام في الفترة من 1: 6 مارس 2024 بمحافظة قنا تحت رعاية وزارة الثقافة، ومحافظة قنا، الهيئة العامة لقصور الثقافة، ومؤسسة مصر الخير، دار حابي للنشر .

 

وقال المؤلف بكري عبد الحميد مدير المهرجان: إن العروض المسرحية التي تقدمت هذا العام وصل عددها إلى 365 عرضًا من مختلف دول العالم للمشاركة في الدورة الثامنة التي تحتفى بالمسرح العراقي تحت شعار «مسرحنا حياتنا».

 

عروض  المسابقة  الرسمية

 

وانتهت لجنة المشاهدة من اختيار العروض التي تتناسب مع فلسفة المهرجان وهي:

 

في المسابقة الرسمية تم اختيار(23) عروض: «أبواب وظلال» من مصر، «عروس الريح» من إسبانيا، «شهقة الطين» من مصر، «شغف» من العراق، «الوابور» من مصر، «جبخانة» من مصر، «ليلة الأنحوتة» من الأردن، «على قارعة النسيان» من عمان، «جلجامش» من تونس، «مانيا» من الجزائر، «حلم أصحاب الصوب» من ليبيا، «العهد» من فلسطين، «خيانة» من المغرب، «شرخ»  من البحرين، «نشرب إذا» من المملكة العربية السعودية، «أحمر شفاة» من  تونس، «كوتار» من  سلطنة عمان، «أوليفيا النباتية » من إسبانيا، «طقوس الحطب»  من العراق، «الصرخة الصامتة» إنتاج تونس/ الجزائر، «همس»  من المغرب، «نقوش على الخواء»  من  المغرب، «جدراية العرابة المدفونة» من مصر.

 

عروض خارج التسابق

 

وفى برنامج عروض خارج التنافس والمسابقة تم اختيار (6) عروض: «شو صار بالقطار» من فلسطين، ومن مصر عرضان وهما «اسمها أنثى (للرجال فقط)»، و «الأفاعي»، و«المصعد» من رومانيا، «بدون نار أو مكان» من فرنسا، «روميو وجولييت» من بولندا.

 

مسرح  الشارع والفضاءات المفتوحة

 

وفى برنامج عروض مسرح الشارع والفضاءات المفتوحة تم اختيار (6) عروض: «بلا حدود» من العراق، «المرأة والسلطان» من السودان، «التائه..هان» من تونس، «فرحتنا في قنا» من الجزائر،  وعرضين «الشهداء لا يدخلون الجنة»، «شكسبير» من العراق.

 

برنامج مسرح الطفل 

 

وفى برنامج مسرح الطفل تم اختيار (8) عروض، ثلاثة عروض من مصر وهي: «أراجوز وأرجوزتا»، «الورقة المفقودة»، «ماريونت»، ومن تونس ثلاثة عروض أيضا وهي: «الفراشة البيضاء» «الساحرة»، «مهرجون في مهمة»، وعرضان من العراق «عشرة على عشرة» «سنان البطل الخارق».

 

مسرح الحكي

وفى برنامج مسرح الحكي، تم اختيار عرض واحد وهو «سرديات فلسطينية» من فلسطين.

 

 مهرجان مسرح الجنوب

يُذكر أن الدورة السابعة من مهرجان مسرح الجنوب، والتي أقيمت العام الماضي في مارس 2023 حققتْ نجاحـًا جماهيريـًا كبيرًا في محافظة قنا بمشاركة 14 دولةً بتقديم 50 فعالية، وقد تم تكريم 8 من فناني المسرح من مصر وأفريقيا وأوروبا.

 

وشهدت تقديم العديد من العروض المسرحية في عدد كبير من مدن وقرى ومستشفيات محافظة قنا ضمن برنامج تنمية القرية الذي أقيم لأول مرة في مصر وصاحبها عدد من الورش التدريبية التي تُقام لأول مرة بجانب توقيع عدد من بروتوكولات التعاون مع بعض الدول العربية.