الأربعاء 15 مايو 2024

«المؤرخ الصغير» ورشة للتعريف بأصول كتابة التاريخ لطلاب مدارس بورسعيد

جانب من الفعاليات

ثقافة6-12-2023 | 16:02

شمس علاء الدين

شهدت مدرسة القادسية للغات ببورسعيد عدة فعاليات، ضمن برنامج "المدرسة المبدعة" الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، بالتزامن مع الاحتفالات الخاصة بالعيد القومي للمحافظة.

وفي السياق أقام بيت ثقافة النصر ورشة بعنوان "المؤرخ الصغير" لتعريف الطلاب بأصول كتابة التاريخ وإعداد جيل على وعي بتاريخ بلده، قدمها المؤرخ محمود فشارة بحضور البطل فوزي أبو الطاهر من أبطال حرب 1956.

استهل فشارة حديثه بتقديم نبذة عن التاريخ الحديث لمحافظة بورسعيد، وما شهدته تلك المدينة الباسلة خلال فترة العدوان الثلاثي ورفض أهلها للاستعمار.

وقال عن كتابة التاريخ لابد من وجود فترة زمنية لكتابتها، وذلك من خلال جمع البيانات والاستماع إلى شهود عيان عاصروها للتحقق من المعلومات، مؤكدا على ضرورة كتابة التاريخ بطريقة علمية لتفادي أية أخطاء.

وتحدث البطل فوزى أبو الطاهر عن دوره خلال حرب 1956، موضحا تفاصيل العمليات الفدائية التي لها كبير الأثر في جلاء العدوان الثلاثي في 23 ديسمبر، والذي أصبح عيدا قوميا عقب رحيل آخر جندي بريطاني عن البلاد.

واستمرت الأنشطة المقامة بإشراف إقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة أمل عبد الله، من خلال فرع ثقافة بورسعيد برئاسة جيهان الملكي، تواصلت فعاليات الورشة المقامة بالتعاون مع وزارة الآثار ضمن برنامج تنمية الوعي الأثري لطلاب المدارس، بحضور كل من الدكتور إسلام صالح مدير قسم ترميم الآثار، الدكتور وائل شحاتة أستاذ التاريخ المصري القديم، كاترين حنا مسئول تنمية الوعي الأثري بوزارة الآثار.

تضمنت الورشة مناقشة مفتوحة حول تاريخ المحافظة وأهم الآثار والمعالم التاريخية الموجودة بها، أهمها، تل ابن سلام، مسجدي العباسي والتوفيقي، الفنار القديم وقاعدة دليسيبس، ومبنى هيئة قناة السويس المعروف ب"مبنى القبة".

Dr.Radwa
Egypt Air