الجمعة 17 مايو 2024

رئيس جويانا: جاهزون للتصدي لأي توغل محتمل من جانب فنزويلا لمنطقة إيسيكيبا

رئيس جمهورية جويانا عرفان علي

عرب وعالم6-12-2023 | 20:18

دار الهلال

قال رئيس جمهورية جويانا عرفان علي، اليوم الأربعاء، إن بلاده تتخذ كل الخطوات الضرورية لحماية نفسها من توغل محتمل من جانب فنزويلا، التي أمرت شركاتها المملوكة للدولة بالتنقيب عن النفط والمعادن واستغلالها في منطقة إيسيكيبا في جويانا والتي تعتبرها تابعة لها.

وفي مقابلة هاتفية مقتضبة مع وكالة (أسوشيتد برس)، أشار "علي" إلى أن حكومته تتواصل مع الحلفاء والشركاء الإقليميين، الذين أبرمت جويانا معهم اتفاقيات دفاعية، لحماية منطقة إيسيكيبا، التي تشكل ثلثي البلاد، وذلك عند سؤاله ما إذا كان قد طلب مساعدة عسكرية.

وتابع: "نأخذ هذا التهديد على محمل الجد، وقد اتخذنا عددًا من الإجراءات الاحترازية لضمان السلام والاستقرار في هذه المنطقة".. لافتاً إلى أن قوات الدفاع في جويانا تتحدث أيضًا مع نظرائها في بلدان أخرى لكنه لم يذكر اسم أي من هذه الدول.
وأضاف أنه إذا واصلت فنزويلا التصرف بهذه الطريقة المتهورة والمغامرة، فسيتعين على المنطقة الرد وهذا ما نقوم ببنائه، نحن نبني استجابة إقليمية.

وتحدث علي بعد يوم من إعلان الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أمس الثلاثاء مشروع قانون لضمّ منطقة إيسيكيبا الغنية بالنفط والمتنازع عليها مع جويانا المجاورة التي سارعت إلى اعتبار هذه الخطوة ب"تهديداً مباشراً" لسيادتها وسلامة أراضيها.