الإثنين 29 ابريل 2024

مدير الاستخبارات الخارجية الروسية: الولايات المتحدة تخلق «فيتناما أخرى» في أوكرانيا

سيرجى ناريشكين

عرب وعالم7-12-2023 | 13:23

دار الهلال

قال مدير جهاز المخابرات الخارجية الروسية سيرجى ناريشكين، اليوم الخميس، إن الولايات المتحدة تخاطر بخلق "فيتنام ثانية" في أوكرانيا، التي سيتعين على كل إدارة أمريكية جديدة التعامل معها حتى يرأس البيت الأبيض "شخص عاقل".

وأضاف ناريشكين :"هناك احتمال كبير أن يؤدي المزيد من الدعم للمجلس العسكري في كييف، خاصة مع الأخذ في الاعتبار "السمية" المتزايدة للموضوع الأوكراني في إطار الوحدة عبر الأطلسي والمجتمع الغربي ككل، إلى تسريع تراجع السلطة الدولية للغرب. وأوكرانيا نفسها ستستمر في التحول إلى "ثقب أسود" يمتص الموارد المادية والبشرية".

وتابع ناريشكين في مقال لمجلة /رازفودتشيك/ :"في نهاية المطاف، تخاطر الولايات المتحدة بخلق "فيتنام ثانية" لنفسها، والتي سيتعين على كل إدارة أمريكية جديدة التعامل معها حتى يأتي شخص عاقل إلى حد ما إلى السلطة في واشنطن، لديه ما يكفي من الشجاعة والتصميم لإغلاق هذا الفم (أوكرانيا)".

وقال :"فيما يتعلق بالوضع في أوكرانيا، يمكن للمرء أن يتوقع أن السياسيين الغربيين، بسبب الاستحالة الموضوعية لتحقيق نصر عسكري على بلدنا، سيحاولون إطالة أمد القتال قدر الإمكان وتحويل الصراع الأوكراني إلى "أفغانستان ثانية" على أمل استنفادنا التدريجي في النضال المرهق للإمكانات".

وأضاف ناريشكين : "سيحقق الغربيون ذلك، كما كان من قبل، من خلال مجموعة من التدابير الاقتصادية والعسكرية الدبلوماسية، بما في ذلك ضغط العقوبات الذي ينتهك قواعد القانون الدولي والإمداد المستمر بالأسلحة والمعدات العسكرية إلى كييف".

Dr.Randa
Dr.Radwa