الأربعاء 28 فبراير 2024

قبل انطلاق الانتخابات الرئاسية 2024.. من لهم حق التصويت وضوابط الاقتراع كما حددها القانون؟

المستشار أحمد بنداري مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات

تحقيقات7-12-2023 | 14:29

أماني محمد

أيام قليلة وينطلق التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024 والتي يتنافس فيها أربعة مرشحين رئاسيين، وذلك للمصريين في الداخل، حيث سيبدأ الاقتراع يوم الأحد المقبل، كما حددت الهيئة الوطنية للانتخابات في جدولها الزمني بشأن إجراءات الانتخابات الرئاسية 2024.

الانتخابات الرئاسية 2024

وحددت قوانين مباشرة الحقوق السياسية وتعديلاتها والانتخابات الرئاسية 2024 وتعديلاتها من لهم حق التصويت وكيفية الإدلاء بالصوت وتنظيم الاقتراع والفرز، وإعلان النتيجة، حيث حددت المادة الأولى من قانون رقم 140 لسنة 2020 بشأن تعديل بعض أحكام قانون تنظيم مباشرة الحقوق السياسية على أنه على كل مصرى ومصرية بلغ ثماني عشرة سنة ميلادية أن يباشر بنفسه الحقوق السياسية الآتية أولا : إبداء الرأى فى كل استفتاء ينص عليه الدستور وثانيا - انتخاب كل من رئيس الجمهورية  وأعضاء مجلس النواب وأعضاء مجلس الشيوخ وأعضاء المجالس المحلية .

وعن تحديد الموطن الانتخابي، نصت المادة 31 من قانون تنظيم الانتخابات الرئاسية رقم 22 لسنة 2014، في مادته رقم 31 على أن الموطن الانتخابي هو محل الإقامة الثابت ببطاقة الرقم القومي، ويكون الموطن الانتخابي لرؤساء وأمناء وموظفي اللجان الفرعية المشرفة على الانتخابات في لجنة الاقتراع ذاتها، ويكون الموطن الانتخابي لرؤساء وأعضاء وأمناء وموظفي باقي لجان الانتخاب في أي من لجان الاقتراع الكائنة في نطاق اختصاصها، ويثبت في كشف مستقل بكل لجنة فرعية اسم ورقم بطاقة الرقم القومى لكل من أدلى بصوته وفقا لحكم الفترة السابقة.

فيما نصت المادة 32 على أنه يكون الإدلاء بالصوت في الانتخاب بالتأشير على البطاقة المعدة لذلك، وعلى رئيس اللجنة أن يسلم لكل ناخب بطاقة مفتوحة على ظهرها ختم لجنة الانتخابات الرئاسية وتاريخ الاقتراع وينتحى الناخب جانبًا من الجوانب المخصصة لإثبات الرأي في قاعة الانتخاب ذاتها، وبعد أن يثبت رأيه على البطاقة، يتم إيداعها مطوية في الصندوق الخاص بالبطاقات الانتخابية ويقوم الناخب بالتوقيع قرين اسمه في كشف الناخبين بخطه أو ببصمة إبهامه، وغمس إصبعه في مداد غير قابل للإزالة قبل ثمان وأربعين ساعة على الأقل.

وأوضحت المادة 33 على أنه يجوز للناخب الذي يتواجد في محافظة غير المحافظة التي يتبعها محل إقامته الثابت ببطاقة الرقم القومي ، أن يدلى بصوته أمام لجنة الاقتراع المختصة في المحافظة التي يتواجد فيها وفق الضوابط التي تحددها لجنة الانتخابات الرئاسية .

ونصت المادة 34 على أنه مع مراعاة الأحكام السابقة، تتولى لجنة الانتخابات الرئاسية وضع جميع قواعد وإجراءات سير مراحل العملية الانتخابية والفرز ونظام عمل اللجان التي تشكلها.

انتخابات رئاسة الجمهورية

ويتنافس في الانتخابات الرئاسية 2024 أربعة مرشحين هم المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي (رمز النجمة)، والمرشح الرئاسي فريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي (رمز الشمس)، والمرشح الرئاسي عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد (رمز النخلة)، والمرشح الرئاسي حازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري (رمز السلم).

وستبدأ الانتخابات بالداخل من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة 9 مساءا لمدة ثلاثة أيام الأحد والإثنين والثلاثاء 10 و11 و12 ديسمبر 2023، وبعد انتهاء الاقتراع ستبدأ عملية الفرز وإعداد النتيجة بعد انتهاء الفرز وتسليم المحاضر للجان العامة وقرارات اللجان العامة بشأن الاعتراضات وجميع المسائل المتعلقة بعملية الاقتراع وإعلان الحصر العددي للأصوات الأربعاء 13 ديسمبر 2023.

وسيبدأ تلقي الهيئة الطعون في قرارات اللجان العامة الخميس 14 ديسمبر 2023، وبعدها سيتم البت في الطعون المقدمة في قرارات اللجان العام يومي الجمعة والسبت 15 و16 ديسمبر 2023، وتعلن النتيجة وتنشر في الجريدة الرسمية يوم الإثنين 18 ديسمبر 2023.