الجمعة 3 مايو 2024

المفوضية الأوروبية توافق على خطة فرنسية بـ 4.12 مليار يورو لدعم طاقة الرياح البحرية

المفوضية الأوروبية

عرب وعالم8-12-2023 | 12:58

دار الهلال

وافقت المفوضية الأوروبية على خطة فرنسية بقيمة 4.12 مليار يورو لدعم إطلاق طاقة الرياح البحرية المتجددة وتعزيز جهود الانتقال إلى اقتصاد أخضر، يتماشى مع الخطة الصناعية الخضراء للاتحاد الأوروبي، وذلك بموجب إطار المساعدة الحكومية المؤقتة للأزمات والانتقال الذي اعتمدته المفوضية في 9 مارس 2023 لدعم التدابير في القطاعات التي تعتبر أساسية لتسريع التحول الأخضر وتقليل الاعتماد على الوقود.

وذكرت المفوضية في بيان صحفي، نشرته عبر موقعها الإلكتروني قبل ساعات قليلة، أن فرنسا أخطرتها، بموجب إطار الأزمة المؤقتة والانتقالية، بخطة بقيمة 4.12 مليار يورو لدعم بناء وتشغيل مزرعتين عائمتين للرياح البحرية في منطقة جولف دو ليون على أن يستمر الإجراء لمدة 20 عامًا.

وأضاف البيان أن مزرعتي الرياح البحرية العائمتين اللتين يدعمهما هذا الإجراء ستكونا من بين المشاريع التجارية الأولى من هذا النوع في فرنسا، ومن المتوقع أن تتمتع كل مزرعة بقدرة تتراوح بين 230 إلى 280 ميجاوات، وأن تولد 1,1 تيراواط ساعة من الكهرباء المتجددة سنويًا.

وسيكون هذا الإجراء مفتوحًا لاثنين من المستفيدين، سيتم تحديدهما في عام 2024 وسيتم اختيارهما من خلال عملية مناقصة شفافة وغير تمييزية، وبموجب ذلك، ستأخذ المساعدة شكل قسط شهري متغيرًا بموجب عقد ثنائي الاتجاه سيتم حسابه من خلال مقارنة السعر المرجعي، المحدد في عرض العطاء للمستفيد وكذلك بسعر السوق للكهرباء.. حسب البيان.

Dr.Randa
Dr.Radwa