الثلاثاء 14 مايو 2024

وزير فلسطيني: منظمة "التحرير" لن تكون مع إقصاء "حماس"

قوات الاحتلال

عرب وعالم8-12-2023 | 13:03

دار الهلال

رفض وزير الشؤون الاجتماعية الفلسطيني الدكتور أحمد مجدلاني القول ان السلطة الفلسطينية غارقة ويعاد تعويمها، لافتاً إلى أن الانقسام الداخلي الحاصل منذ 16 عاماً كان مدعوماً من عدة دول وأبرزها إسرائيل، مشددا على ضرورة إعادة المسار السياسي لإقامة الدولة الفلسطينية وحل الدولتين على أساس تطبيق قرارات الشرعية الدولية.

قال مجدلاني : "الحل المنطقي والوحيد هو السلام الفلسطيني من خلال تأمين حق الشعب الفلسطيني بتقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة على حدود الرابع من يونيو وعاصمتها القدس الشرقية".

وأضاف: "تجربة الولايات المتحدة في السنوات الماضية قامت على أساس سلام إقليمي من خلال دمج إسرائيل في النظام الإقليمي العربي عبر الاتفاقيات الإبراهيمية التي لم تجلب لا الأمن ولا السلام لإسرائيل ولا للمنطقة".

ورغم انتقاده محاولة قيام حركة حماس بالعودة إلى مفاوضات حل الدولتين ومسار سياسي جديد، أكد أن منظمة التحرير الفلسطينية لن تكون مع إقصاء الحركة أو أي حل يؤدي إلى تدميرها وترحب بها كجزء من الحركة الوطنية الفلسطينية، في حال قررت حماس مراجعة رؤيتها بما يتفق مع منظمة التحرير.

وأشار الوزير الفلسطيني إلى أن وجود فجوة بين الموقف الأمريكي والحكومة الإسرائيلية بقيادة بنيامين نتنياهو الذي يصرّ على فصل قطاع غزة عن الضفة الغربية وعدم قيام دولة فلسطينية، لافتاً إلى أن نتنياهو يسير تحت شعار البقاء في السلطة لأنه وحده القادر على منع قيام دولة فلسطينية كونها تشكل خطرا وجوديا على دولة إسرائيل، كما يسوق.

ووفقا للمجدلاني فإن المطلوب من حركة حماس أن تبدي المراجعة المطلوبة وتقترب من منظمة التحرير الفلسطينية لأن تكون مؤهلة للدخول بالعملية السياسية المستقبلية بنهاية الحرب على غزة.

وقال: "لن نتعامل مع الحركة إلا من خلال التنافس السياسي المشروع لكن اليوم الإشكالية هي إنها تواجه مشكلة كبيرة مع المجتمع الدولي على الأخص مع الولايات المتحدة الأمريكية التي تعتبر الحركة إرهابية"، داعيا حركة حماس إلى إعادة النظر في مواقفها وسياستها للعودة إلى الحياة السياسية والمجتمعية الفلسطينية.

 

Dr.Radwa
Egypt Air