السبت 25 مايو 2024

الانتخابات الرئاسية 2024 .. ننشر آخر الاستعدادات والتجهيزات لعملية الاقتراع

الإنتخابات الرئاسية 2024

تحقيقات8-12-2023 | 13:31

محمود غانم

تستعرض بوابة "دار الهلال" آخر الاستعدادات للإنتخابات الرئاسية 2024، والتي من المقرر أن تجرى على مدار ثلاثة أيام بدء من الأحد المقبل بداخل 9376 مركزًا انتخابيًا، تحت إشراف قضائي كامل.

 

الإنتخابات الرئاسية 2024

تنطلق الإنتخابات الرئاسية في داخل مصر، يوم الأحد المقبل وعلى مدار ثلاثة أيام، داخل 9376 مركزًا انتخابيًا، تضم 11 ألفًا و631 لجنة اقتراع فرعية، موزعة على المدارس ومراكز الشباب والوحدات الصحية، وتستقبل الناخبين من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً.

 

وتتم العملية الإنتخابية تحت إشراف قضائي كامل، يتولاه 15 ألف قاض من مختلف الجهات والهيئات القضائية، فضلًا عن مشاركة 14 منظمة دولية في أعمال متابعة الانتخابات الرئاسية، بإجمالي 220 متابعًا، إلى جانب 62 منظمة مجتمع مدني محلية بإجمالي 22 ألفًا و 340 متابعًا.

 

وفي ظل ذلك، وجهت الهيئة الوطنية للانتخابات بأن يكون الاقتراع، بموجب بطاقة الرقم القومى ولو كانت منتهية، أو عبر جواز السفر سارى الصلاحية متضمنًا الرقم القومي.

 

كذلك، شكلت غرفة عمليات مركزية لمتابعة إدلاء المصريين في الداخل بأصواتهم فى المراكز الانتخابية، وذلك على غرار غرفة علميات الهيئة في انتخابات الخارج برئاسة أحمد بنداري مدير الجهاز التنفيذي للهيئة.

 

كما تم مراعاة التجهيزات التقنية اللازمة؛ لنقل وقائع سير العملية الانتخابية عن بعد إلى غرفة عمليات الهيئة الوطنية للانتخابات بالقاهرة.

 

إضافة إلى تزويد المقرات الانتخابية بعدداً كافياً من الصناديق الزجاجية المخصصة للاقتراع بداخل كل مقر، والأماكن المزودة بالستائر والتى يدلى بداخلها الناخب بصوته بما يحقق سرية الاقتراع، وأجهزة القارئ الإلكتروني التى يتم من خلالها الاستعلام عن قيد الناخب فى قاعدة بيانات الناخبين من واقع الرقم القومى لتمكينه من الإدلاء بصوته.

 

من جهتها، قامت وزارة الكهرباء بتأمين التغذية الكهربائية لجميع لجان الاقتراع للإنتخابات الرئاسية في جميع أنحاء الجمهورية.

 

وأوضحت الوزارة، أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لرفع درجة الاستعداد القصوى بكافة المناطق والتنسيق مع جميع الجهات بالدولة وتوفير سبل الدعم بما يضمن استقرار التغذية الكهربائية حرصاً على إنتظام وحسن سير العملية الإنتخابية.

 

في السياق ذاته، انتهت وزارة التضامن الاجتماعي، من كافة الاستعدادات والإجراءات للمساهمة في تيسير وتسهيل مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن والفئات غير القادرة في الانتخابات الرئاسية.

 

وقامت الوزارة بتوقيع بروتوكول تعاون مع الهيئة الوطنية للانتخابات والمجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة؛ لتيسير وتسهيل المشاركة في العملية الانتخابية للأشخاص ذوي الإعاقة، وكذلك المسنين والفئات غير القادرة التي تقطن في مواقع جغرافية بعيدة سواء في الريف أو الحضر أو في أي مكان للمشاركة في العملية الانتخابية.

 

 

 

الاكثر قراءة