الإثنين 26 فبراير 2024

وزيرة الهجرة: مصر تمتلك مقومات استثمارية كبيرة لا يمكن منافستها

وزيرة الهجرة سها جندي

أخبار8-12-2023 | 14:14

دار الهلال

قالت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج سها جندي إن مصر تمتلك مقومات استثمارية كبيرة لا يمكن منافستها، مرحبة بأبناء مصر المقيمين بمختلف دول العالم الراغبين في البدء بمشروعاتهم على أرض الوطن.

جاء ذلك في تصريح لوزيرة الهجرة في ضوء الحملة التي أطلقتها وزارة الهجرة تحت عنوان العنوان: "مستثمرون مصريون بالخارج يجيبون.. لماذا نستثمر في مصر؟"؛ للترويج لدور الدولة المصرية وجهود تحفيز الاستثمار في مصر ضمن الإستراتيجية التي تتبناها وزارة الهجرة للمستثمرين للتواصل مع المستثمرين بالخارج.

ولفتت الوزيرة إلى حرصها على لقاء العديد من المستثمرين في الدول التي قامت بزيارتها ضمن جولتها الأخيرة؛ لاستعراض أهم المميزات في السوق المصري من عوامل الجذب والفرص المتاحة للاستثمار بمختلف المجالات في ظل ما تقوم به مصر من عمليات تنمية بمختلف الأماكن، وكذلك توفير خارطة الاستثمار الصناعي وتهيئة مناخ الاستثمار بجانب إتاحة كافة المزايا للمستثمرين، ومن بينها الرخصة الذهبية التي أطلقتها مصر مؤخرا وتوفير خريطة استثمار صناعية توضح كافة المجالات المتاحة وكذلك تقديم كافة التيسيرات لإطلاق المشروعات في مصر سواء عن طريق تقديم دراسات الجدوى أو التيسير في إطلاق الشركات وغيرها.

وأضافت وزيرة الهجرة أن حملة "مستثمرون مصريون بالخارج يجيبون: لماذا نستثمر في مصر؟"، تتضمن فيديوهات قصيرة يقدم فيها خبراؤنا المصريين بالخارج عرضًا مختصرًا وشهادتهم عن الاستثمار في مصر وما لمسوه بأنفسهم خلال رحلة الاستثمار في العديد من المشروعات.

وأوضحت أنه تم إطلاق هذه الحملة لتكون رسالة من المصريين بالخارج لتوضح لماذا يستثمرون بمصر لما بها من فرص الاستثمار في العديد من المجالات، حيث تحدث عشرات المستثمرين عن تجربتهم المتميزة في الاستثمار في مصر، مؤكدة حرص الدولة المصرية على إتاحة مختلف الفرص الاستثمارية أمام المستثمرين ورجال الأعمال المصريين بالخارج، بجانب تنظيم الفعاليات التي تروج لما تمتاز به مصر من فرص واعدة.

و ضمن حملة: "مستثمرون مصريون بالخارج يجيبون.. لماذا نستثمر في مصر؟"، قال حمدي عثمان، رجل الأعمال المصري في دولة الإمارات العربية المتحدة، والمؤسس والمدير التنفيذي لشركة "سوليت إير" القابضة للشحن السريع واللوجستيات، إن مصر تعتبر المفتاح والبوابة الكبيرة للقارة الإفريقية بما تمثله من موقع استراتيجي.

وأشار إلى أن مصر تعد ضمن المشروع الكبير الجديد الذي يسمى بالجنوب والجنوب الكبير، والذي يبدأ من أمريكا اللاتينية وأفريقيا والشرق الأوسط والمنطقة الصينية، لافتًا إلى أن مصر ضمن أهم 5 دول أفريقية على خارطة الاستثمار، كما ينظر إليها العالم باعتبارها صاحبة الموقع الجغرافي المتميز وتمتلك ثروات بجانب العلاقات المتميزة مع كافة الدول، الأمر الذي يؤكد لعبها دورا كبيرا في الاقتصاد خلال الخمس سنوات المقبلة.

وأوضح عثمان أن الاستثمار بمصر في هذا التوقيت مهم للغاية؛ بما قدمته من تيسيرات للمستثمرين بجانب التعديلات التشريعية التي سنتها الدولة المصرية لجذبهم، وكذلك بفضل ما تمتاز به من شبكة طرق قوية لتسهيل نقل البضائع وكذلك تكلفة التصنيع المنخفضة في مصر والتي تعد ميزة مهمة للمستثمرين، لافتا إلى أن مصر سوقا كبيرا وتمثل قوة شرائية متميزة بما تمتاز به من كثافة سكانية.

كانت وزيرة الهجرة ، قد التقت رجل الأعمال حمدي عثمان، ضمن جولتها الخارجية الأخيرة التي ارتكزت على حشد المصريين بالخارج للمشاركة في التصويت بالانتخابات الرئاسية 2024، وكذلك للترويج لدور الدولة المصرية وجهود تحفيز الاستثمار في مصر.