الإثنين 26 فبراير 2024

وزارة السياحة والترويج للدبلوماسية الثقافية

مقالات8-12-2023 | 15:28

دور الدبلوماسية الثقافية في بناء سمعة الدولة المصرية وطرق الترويج لها عبر الصفحات الرسمية للدولة هي دراسة أجراها تلميذي المتميز محمد مصطفي محمد حسن، المعيد بقسم العلاقات العامة والإعلان بمعهد الإسكندرية العالي للإعلام، الذي قمت بالإشراف علي رسالة الماجستير الخاصة به حيث قمنا بتطوير الفكرة وتحديد منهجية العمل وإطاره النظري والتطبيقي للوقوف على أهم استراتيجيات الترويج للدولة والاستمالات الإقناعية المستخدمة في خطاب الوزرات المعنية بالترويج للدبلوماسية الثقافية بما ينعكس على سمعة الدولة.

واستخدم الباحث أداة تحليل المضمون بشقيه الكمي والكيفي لتحليل مضامين الدبلوماسية الثقافية المنشورة على صفحة وزارة السياحة عبر موقع الفيسبوك.

وبتحليل المنشورات اتضح تنوع الأدوات المستخدمة في المزيج الترويجي للوزارة وتتضمن كافة الأدوات التي تستخدم للتواصل مع العملاء الحاليين أو العملاء المحتملين، وهذا يمكن أن يحدث من خلال الإعلانات ووسائل التواصل الاجتماعي وتغليف المنتجات والتسويق المباشر والمواقع الإلكترونية، والأحداث والمعارض وغيرها. وقد ارتفع استخدام ترويج المبيعات في عناصر المزيج الترويجي بنسبة (45.3%) تلاه استخدام الإعلان بنسبة (%21.5) ثم العلاقات العامة (16.9%) والبيع الشخصي (16.3%).

وتضمن بعد ترويج المبيعات تقديم عروض تحفيزية مثل التخفيضات التي وصلت إلى 50% في أسعار التذاكر لدخول المتاحف والمواقع الأثرية، وتخفيضات على إصدارات المجلس الأعلى للآثار بمعرض الكتاب. وجذب انتباه الجمهور بالمعارض، والمؤتمرات والندوات، والمسابقات، والمنتديات والجوائز، والمتاحف، والفعاليات، والمعارض التي نظمتها الوزارة في النشرة الإخبارية لوزارة السياحة ومنتديات الشباب كما قامت وزارة السياحة والآثار بترويج منتجها السياحي عبر تضمين إعلانات في المضمون وكذلك بوسترات دعائية وفيديوهات وبروشورات كما في النشرات الشهرية للوزارة، وقد احتوى بُعد الإعلان بوجه عام على رسائل مباشرة وفيديوهات قصيرة عن المناطق السياحية والأثرية والأنشطة والفعاليات، وصاحبت الفيديوهات موسيقى خفيفة، وغالبية الفيديوهات لم يصاحبها تعليقات مقابل عدد محدود تعليقاته باللغة العربية وندر أن تكون لغة التعليق المكتوبة على الفيديوهات لغة أخرى.

وتضمنت العلاقات العامة لوزارة السياحة كأحد عناصر المزيج الترويجي البيانات الصحفية، المقالات، والأخبار وقد برز هذا واضحاً في الاستكشافات الجديدة والترميم وافتتاح المعارض وزيارات التفقد ورفع كفاءة الفنادق وتوضيح أجندة عمل وزارة السياحة وكذلك أخبار الآثار والمتاحف وأسباب الاحتفال بالأعياد القومية لبعض المحافظات، كما ظهر هذا البعد بقوة في النشرة الإخبارية لوزارة السياحة والآثار الخاصة بكل شهر بما تتضمنه من أخبار خاصة بالافتتاحيات أو الترميم أو الاكتشافات، أو احتلال مصر مكانة على خريطة السياحة العالمية شاملة أبرز الأخبار والموضوعات على مدار الشهر التي تخص أنشطة الوزارة والهيئات والقطاعات التابعة لها بشكل خاص، وقطاع السياحة والآثار بصفة عامة.

وتضمن بعد البيع الشخصي تقديم المجهود المبذول من الدولة بشكل مباشر سواء بشرح وافي للوضع السياحي أو باتصال مباشر مع الجمهور أو بتقديم عروض تقديمية في مؤتمرات عالمية أو تكريم أو استضافه أو إشارة للمؤثرين وسفراء الدولة. وقد اتضح هذا في تكريم الدولة لكبار الآثاريين المصريين كنوع من إظهار ما لدى مصر من مهارات في المجال، أو لقاءات مثل الجنة الإقليمية للشرق الأوسط لمنظمة السياحة العالمية وشركاء التنمية الدوليين وكذلك إطلاق شرح وافي للتعريف بالمناطق السياحية لدى مختلف طوائف الشعب المصري وتعريفهم بتاريخ وحضارة بلدهم.