الثلاثاء 21 مايو 2024

جوتيريش: أطالب مجلس الأمن بفرض وقف فوري لإطلاق النار في غزة

جوتيريش

توك شو8-12-2023 | 17:36

محمد أسامة

قال  الأمين العام للأمم المتحدة،  أنطونيو جوتيريش، إن قوانين الحرب تدعو إلى الاستجابة الإنسانية لاحتياجات المدنيين، مطالبًا  مجلس الأمن بتجنب الكارثة ووقف إطلاق نار إنساني في غزة.

وأوضح "جوتيريش" في كلمته أمام مجلس الأمن أنه يخشى أن تكون نتائج التهجير القسري للفلسطينيين من قطاع غزة مدمرة للمنطقة، مضيفًا أن أكثر من 130 من زملائي قتلوا خلال الحرب في قطاع غزة وهي أكبر نسبة خسارة في الأرواح بالمنظمات الأممية.

ودعا جوتيرش إلى زيادة توفير المساعدات الإنسانية والإغاثية للمدنيين في قطاع غزة، معربًا عن قلقه من الانهيار الكامل لنظام الدعم الإنساني في غزة والأمر ستكون له عواقب وخيمة.

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة أن الهيئة ملتزمة مواصلة تقديم المساعدات الإنسانية لسكان قطاع غزة، مضيفًا أن عشرات الآلاف في غزة أصيبوا جراء القصف والكثيرون تحت أنقاض المباني المهدمة في القطاع.

وكشف جوتيريش أن 97% من الأسر في شمال قطاع غزة لا يجدون المواد الغذائية الكافية، وأن 85% من السكان في قطاع غزة اضطروا لمغادرة منازلهم جراء القصف الإسرائيلي المستشفيات في قطاع غزة تتعرض للقصف الإسرائيلي المكثف والقليل منها يعمل بالإمكانات المتاحة.