الإثنين 29 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 10 ديسمبر.. افتتاح خزان أسوان ووفاة طه الفشني

الشيخ طه الفشني

تحقيقات10-12-2023 | 08:28

يوافق اليوم، ذكرى إصدار الأمم المتحدة الميثاق العالمي لحقوق الإنسان وهو اليوم العالمي لحقوق الإنسان، وكذلك ذكرى افتتاح خزان أسوان، والذي يختلف عن السد العالي، وكان أول سد مشيد في العالم، كما تحل اليوم أيضا ذكرى وفاة الشيخ طه الفشني أحد أعلام الإنشاد الديني وقراءة القرآن في مصر.

 

 وفاة الفيلسوف ابن رشد

1198 - ابن رشد، فيلسوف أندلسي، مارس الطب وتولى قضاء قرطبة وفي عام 578 هـ / 1182 م، يعد ابن رشد من أهم فلاسفة الإسلام.

 

بدء تسليم جوائز نوبل للمرة الأولى

1901 - بدء تسليم جوائز نوبل للمرة الأولى، وهي من أشهر الجوائز العالمية وهي مجموعة من الجوائز الدولية السنوية الممنوحة في عدة فئات وتعتبر من أكثر الجوائز المرموقة الممنوحة في مجالات تخصصها.

 

افتتاح الخزان التابع لسد أسوان

1902 - افتتاح الخزان التابع لسد أسوان في مصر، وهو يختلف عن السد العالي، وبدأ العمل على إنشائه في مدينة أسوان في جنوب مصر في الفترة ما بين 1899 و1906، ووضع حجر أساسه الخديوي عباس حلمي الثاني واُفتتح في عهده، ويبعد خزان أسوان 946 كيلومتراً عن قناطر الدلتا المعروفة بالقناطر الخيرية، حيث كان أول سد يُبنى بهذا الحجم وأكبر سد مُشيَّد في العالم آنذاك.

 

إصدار الميثاق العالمي لحقوق الإنسان

1948 - الجمعية العامة للأمم المتحدة تصدر الميثاق العالمي لحقوق الإنسان، وهو وثيقة حقوق دولية تمثل الإعلان الذي تبنته الأمم المتحدة 10 ديسمبر 1948 في قصر شايو في باريس، ويحتفل بهذا اليوم عالميا بأنه اليوم العالمي لحقوق الإنسان.

 

ميلاد لوسي

1960 - لوسي، ممثلة وراقصة شرقية وقد كانت من نجمات الرقص الشرقي في مصر وقدمت العديد من الأعمال الفنية في السينما والدراما.

 

عملية فدائية بتفجير قنبلة في مطار عدن

1963 - خليفة عبد الله حسن خليفة، ثائر من عدن (1945 - 2007)، ينفذ عملية فدائية بتفجير قنبلة في مطار عدن، في إطار الكفاح ضد الاحتلال البريطاني، أسفرت عن إصابة المندوب السامي البريطاني (تريفاسكس) بجروح ومصرع نائبه القائد جورج هندرسن، كما أصيب أيضاً بإصابات مختلفة 35 من المسؤولين البريطانيين وبعض وزراء حكومة اتحاد الجنوب العربي.

 

ميلاد ماجد الكدواني

1967 - ماجد الكدواني، الفنان الكبير وأحد أبرز نجوم السينما والدراما حاليا، حيث بدأ مسيرته الفنية في منتصف التسعينيات ومن أشهر أفلامه: جاي في السريع وحرامية في كي جي تو وحرامية في تايلاند والرهينة وطير أنت ولا تراجع ولا استسلام، واشتهر بأدواره الكوميدية وخفة ظله.

 

وفاة طه الفشني

1971 - طه الفشني، قارئ قرآن ومنشد ويعد أحد أعلام هذا المجال البارزين، ذاع صيته بأنه قارئ ومنشد حسن الصوت، والتحق بالإذاعة المصرية سنة 1937، وعين قارئاً لجامع السيدة سكينة سنة 1940 وحتى وفاته، و من أشهر التواشيح كانت حب الحسين ، ميلاد طه، يا أيها المختار.

 

وفاة الأميرة فتحية

1976 - الأميرة فتحية، ابنة الملك فؤاد الأول والملكة نازلي والأخت الشقيقة للملك فاروق، وقد توفيت بعد مقتلها، إستدرجها رياض غالي الذي كان موظفا في وزارة الخارجية ونشأت بينهما علاقة غرامية، وتزوجا، وقد قام بقتلها ليمنعها من العودة إلى مصر، وقام بإطلاق أربع رصاصات على رأسها مباشرة بينما أصابتها رصاصة أخرى في كتفها، ثم حاول الانتحار لكنه فشل وتم سجنه.

 

الاعتصام الأكبر في تاريخ لبنان

2006 - المعارضة اللبنانية تنظم اعتصام شعبي ضد الحكومة يعتبر الأكبر في تاريخ لبنان بوسط بيروت حيث قدرت الوكالات الرسمية عدد المتظاهرين بأكثر من مليون شخص.

 

الحكومة اللبنانية تحصل على ثقة مجلس النواب

2009 - الحكومة اللبنانية برئاسة سعد الدين الحريري تحصل على ثقة مجلس النواب بأغلبية 122 صوت من أصل الحضور، بينما امتنع نائب عن التصويت وحجب نائب آخر الثقة عن الحكومة، وغاب عن جلسة الثقة أربعة نواب.

 

تفجيرين انتحاريين في تركيا

2016 - مقتل 38 شخصاً وإصابة 166 آخرين جراء تفجيرين انتحاريين في بشكطاش وسط مدينة إسطنبول التركية.

Dr.Randa
Dr.Radwa