الأربعاء 5 يونيو 2024

الماراثون الانتخابي .. مشاهد التصويت بمحافظات مصر

توافد المواطنوان إلى الانتخابات بمحافظات مصر

تحقيقات10-12-2023 | 16:46

محمود غانم

يواصل المصريون في جميع أنحاء الجمهورية، التوافد إلى اللجان الانتخابية للإدلاء بأصواتهم، بداخل  9376 مركزاً انتخابياً، تضم 11 ألفًا و631 لجنة اقتراع فرعية، موزعة على المدارس ومراكز الشباب والوحدات الصحية، وتستقبل الناخبين من التاسعة صباحاً إلى التاسعة مساءً.

الانتخابات الرئاسية بمحافظات مصر

منذ التاسعة صباحًا، بدء الناخبون بالتوافد إلى مراكز الإقتراع للمشاركة في هذا الإستحقاق الذي منحه الدستور لهم لإختيارهم رئيسهم لمدة ست سنوات.

وفي جميع المحافظات المصرية، لم تختلف المشاهد كثيرًا من ناحية إقبال الناخبين من مختلف الفئات العمرية، للقيام بواجبهم الوطني والإدلاء بأصواتهم في الإنتخايات الرئاسية 2024.

فباكرًا تكدس العشرات أمام لجان الاقتراع بالقاهرة، للمشاركة في هذا العرس الديمقراطي الذي يعقد على مدار ثلاثة أيام، لإختيار رئيس مصر.

كذلك كان الحال بمحافظة الجيزة، إذ يتواصل توافد المواطنون على مقار الإقتراع؛ للمشاركة في الإنتخابات الرئاسية 2024.

وفي محافظة القليوبية، شهدت مدينتا بنها والخصوص، إقبالًا كبيرًا من مختلف الفئات العمرية، لاسيما الشباب حيث اصطف طلاب جامعة بنها طوابير أمام لجان الإقتراع.

وفي مشهدًا مماثل، شهدت لجان الانتخابات بمختلف مدن محافظة شمال سيناء إقبالًا كبيرًا من الناخبين، حيث امتدت طوابير المواطنين أمام اللجان لمسافات كبيرة.

وفي الصعيد، شهدت لجان قرى حياة كريمة بقنا، اصطفاف المواطنين والشباب منذ الصباح الباكر، وكذلك كبار السن أمام اللجان الانتخابية بقنا، للإدلاء بأصواتهم، في هذا الإستحقاق.

وفي أسوان، اصطفت النساء أمام اللجان رافعين أعلام مصر احتفاء بهذا العرس الديمقراطي، الذي منحه الدستور لهم لإختيار رئيسهم لمدة ست سنوات عن طريق الصندوق.

كما شهدت محافظة الغربية، منذ الصباح الباكر، إقبالاً متزايدًا من قبل الناخبين لاسيما السيدات وكبار السن، للمشاركة في الإنتخابات الرئاسية 2024.

وكذلك كان المشهد في باقي المحافظات المصرية على رأسها سوهاج، والإسماعيلية، والشرقية، التي شهدت إقبالاً متزايداً من قبل الناخبين منذ الدقائق الأولى.

وتكتسب تلك الانتخابات أهمية خاصة، حيث جاءت بعد عام ونصف العام من حوار وطني شمل كل مكونات المجتمع المصري السياسية والنقابية والأهلية.

وتعد تلك الانتخابات خامس انتخابات رئاسية تعددية تشهدها البلاد في تاريخها الحديث، ولأول مرة منذ عام 2012، تجرى الإنتخابات الرئاسية بين أكثر من مرشحين رئاسيين، حيث عقدت الانتخابات الرئاسية 2014، بين الرئيس السيسي وحمدين صباحي قائد حركة التيار الشعبي المصري، بينما عقدت الانتخابات الرئاسية 2018، بين الرئيس السيسي وموسى مصطفى موسى رئيس حزب الغد.

وحددت الهيئة، يوم الأربعاء الموافق 13 ديسمبر الجاري؛ لإنتهاء عملية الفرز وإرسال المحاضر للجان العامة بشأن جميع المسائل المتعلقة بعملية الإقتراع.

كما حددت يوم الإثنين الموافق 18 ديسمبر الجارى؛ لإعلان النتيجة ونشرها بالجريدة الرسمية وفي حال الحاجة لجولة إعادة تستأنف الدعاية في اليوم التالي لإعلان النتيجة.

وتجرى الانتخابات الرئاسية 2024، بين أربعة مرشحين، هم المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، ورمزه "النجمة"، والمرشح الرئاسي فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي، ورمزه "الشمس"، المرشح الرئاسي عبد السند يمامة، رئيس حزب الوفد، ورمزه "النخلة"، والمرشح الرئاسي حازم عمر، رئيس حزب الشعب الجمهوري، ورمزه "السلم".

وجرى تزويد المقرات الانتخابية بعدد كافٍ من الصناديق الزجاجية المخصصة للإقتراع بداخل كل مقر، والأماكن المزودة بالستائر والتى يدلى بداخلها الناخب بصوته بما يحقق سرية الاقتراع، وأجهزة القارئ الإلكتروني التى يتم من خلالها الاستعلام عن قيد الناخب فى قاعدة بيانات الناخبين من واقع الرقم القومى لتمكينه من الإدلاء بصوته.

كما تم مراعاة التجهيزات التقنية اللازمة؛ لنقل وقائع سير العملية الانتخابية عن بعد إلى غرفة عمليات الهيئة الوطنية للانتخابات بالقاهرة.

وتتم العملية الانتخابية تحت إشراف قضائي كامل، يتولاه 15 ألف قاض من مختلف الجهات والهيئات القضائية، فضلًا عن مشاركة 14 منظمة دولية في أعمال متابعة الانتخابات الرئاسية، بإجمالي 220 متابعًا، إلى جانب 62 منظمة مجتمع مدني محلية بإجمالي 22 ألفًا و 340 متابعًا.