الثلاثاء 28 مايو 2024

وزيرة الخارجية الألمانية: دعم أوكرانيا يصب في مصلحة أوروبا

وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك

عرب وعالم11-12-2023 | 11:32

دار الهلال

 أكدت أنالينا بيربوك وزيرة الخارجية الألمانية على أهمية مساعدة أوكرانيا في الحرب ضد روسيا، مؤكدة أن ذلك يصب في المصلحة الأمنية لأوروبا.

وأفادت في مقال بصحيفة /فرانكفورتر ألجماينه تسايتونج / الألمانية اليوم، لقد تزايد الحديث عن "الإرهاق" في أوروبا.. فيما يتساءل البعض عما إذا كان الدعم لأوكرانيا يقترب ببطء من نهايته، مؤكدة على أن الدعم الأوروبي لأوكرانيا ليس بدافع الولاء لدولة صديقة فحسب إنما ذلك يصب في مصلحتنا الأمنية.

وردت على الدعوات إلى "تجميد" الحرب بالقول إن هذا سوف يحرم أوكرانيا من سيادتها وهويتها... معتبرة أن الادعاء بأن الدعم الدولي غير فعال، هو ادعاء كاذب. وفي نوفمبر الماضي، تعهدت ألمانيا بتقديم المزيد من الدعم إلى أوكرانيا في هجماتها المضادة ضد القوات الروسية التي بدأتها منذ صيف العام الجاري، بهدف استعادة أراض خسرتها في جنوب وشرق البلاد.

وقالت أنالينا بيربوك وزيرة الخارجية الألمانية، خلال اجتماع وزراء خارجية حلف شمال الأطلسي /الناتو/، إنه "سيتم بذل كل ما يلزم حتى تتمكن أوكرانيا في العام المقبل، من تحرير أكبر عدد ممكن من القرى والمدن"، مطالبة بقية الدول الأوروبية بالعمل على تعزيز قدرات كييف عسكريا بما يمكنها من نشر سيطرتها مجددا على المناطق الشرقية.

وتعد ألمانيا من أبرز داعمي أوكرانيا على المستوى العسكري منذ اندلاع الحرب مع روسيا في فبراير 2022، وتأتي من حيث قيمة ما قدمته لكييف في المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة.