الإثنين 6 مايو 2024

طلاب الجامعات يتصدرون المشهد في ثاني أيام العملية الانتخابية

مشاركة طلاب الجامعات في الإنتخابات الرئاسية 2024

تحقيقات11-12-2023 | 19:04

محمود غانم

انتظمت العملية الانتخابية، في ثاني أيام الإنتخابات الرئاسية 2024، في تمام الساعة التاسعة صباحاً وتستمر حتى التاسعة مساءً، تحت إشراف قضائي كامل.

وواصل المصريون بالداخل التوافد على مراكز الاقتراع، لليوم الثاني على التوالي؛ للإدلاء بأصواتهم والمشاركة في هذا الإستحقاق الدستوري الهام.

وتصدر طلاب الجامعات المصرية، المشهد في ثاني أيام العملية الانتخابية، حيث نظمت جامعة المنصورة، مسير حاشدة، شارك فيها الآلاف من منسوبي الجامعة؛ للحث على المشاركة السياسية.

وذكرت الجامعة، أن المشاركة الفعالة لمنتسبيها في الانتخابات الرئاسية 2024، وتواجد طلاب الجامعة بشكل كثيف فاق توقعات الجميع، مما يعكس الوعي لدى الطلاب بضرورة المشاركة وتقديم واجبهم تجاه وطنهم، ويرسل رسالة للعالم أجمع بأن هذه هي الديمقراطية في مصر، وأن الشعب المصري بكل أطيافه حريص على التنمية والتطوير خلال السنوات القادمة.

فيما حرصت جامعة الوادي الجديد، على مشاركة المغتربين من طلابها من خلال وضع خطة زمنية؛ لنقلهم على مدار الأيام الثالث، التي تجري فيهم العملية الإنتخابية.

في الوقت نفسه، يواصل طلاب جامعة سوهاج، التوافد على لجان الاقتراع، للإدلاء بأصواتهم، حيث شهدت اللجان اصطفافاً بأعداد كبيرة من الطلاب من كافة الكليات، منذ ساعات الصباح الأولى لليوم الثاني على التوالي.

وأفادت الجامعة، بأن عدد طلابها الذين شاركوا في التصويت بالإنتخابات الرئاسية إلى الآن مايزيد عن 30 ألف طالب.

وثمنت الجامعة، مشاركة الطالبات، ورغبتهم وحرصهم الشديد على المشاركة، مما يبرهن على أهمية دور المرأة المصرية وحسها الوطني وإخلاصها في حبها لبلدها من أجل مستقبل أفضل لهذا البلد.كذلك، نظمت جامعة طنطا مسيرة حاشدة؛ لحث المواطنين على المشاركة في الانتخابات الرئاسية.

كما شهدت اللجان الانتخابية بمحافظة القليوبية، لليوم الثاني علي التوالي، حضوراً قوياً من قبل طلاب جامعة بنها، للمشاركة فى العملية الإنتخابية.

وكان اليوم الأول للإنتخابات الرئاسية 2024، شهد إقبالاً كبيراً من مختلف جموع الشعب المصري في مختلف المحافظات المصرية، وسط حضور بارز للعدد من الشخصيات العامة ورجال الدولة.

وتكتسب تلك الانتخابات أهمية خاصة، حيث جاءت بعد عام ونصف العام من حوار وطني شمل كل مكونات المجتمع المصري السياسية والنقابية والأهلية.

وتعد تلك الانتخابات خامس انتخابات رئاسية تعددية تشهدها البلاد في تاريخها الحديث، ولأول مرة منذ عام 2012، تجرى الإنتخابات الرئاسية بين أكثر من مرشحين رئاسيين، حيث عقدت الانتخابات الرئاسية 2014، بين الرئيس السيسي وحمدين صباحي قائد حركة التيار الشعبي المصري، بينما عقدت الانتخابات الرئاسية 2018، بين الرئيس السيسي وموسى مصطفى موسى رئيس حزب الغد.

وقامت الهيئة الوطنية للإنتخابات بطباعة ما يزيد عن 67 مليون بطاقة اقتراع بعدد من لهم حق التصويت طبقاً لقاعدة بيانات الناخبين.

وأصدرت توجيهاتها بأن يكون الاقتراع، بموجب بطاقة الرقم القومى ولو كانت منتهية، أو عبر جواز السفر سارى الصلاحية متضمنًا الرقم القومي.

وحددت الهيئة، يوم الأربعاء الموافق 13 ديسمبر الجاري؛ لإنتهاء عملية الفرز وإرسال المحاضر للجان العامة بشأن جميع المسائل المتعلقة بعملية الإقتراع.

كما حددت يوم الإثنين الموافق 18 ديسمبر الجارى؛ لإعلان النتيجة ونشرها بالجريدة الرسمية وفي حال الحاجة لجولة إعادة تستأنف الدعاية في اليوم التالي لإعلان النتيجة.

وتجرى الانتخابات الرئاسية 2024، بين أربعة مرشحين، هم المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، ورمزه "النجمة"، والمرشح الرئاسي فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي، ورمزه "الشمس"، المرشح الرئاسي عبد السند يمامة، رئيس حزب الوفد، ورمزه "النخلة"، والمرشح الرئاسي حازم عمر، رئيس حزب الشعب الجمهوري، ورمزه "السلم".

 

Dr.Randa
Egypt Air