الإثنين 13 مايو 2024

4 الأطعمة تقلل التوتر والقلق

أغذية تقلل القلق والتوتر

طبيب الهلال12-12-2023 | 00:53

ايمان عبد الرحمن

يوصي المتخصصون بتناول بعض الأطعمة التي تقلل من التوتر ، حيثيمكن لهذه الأطعمة أن تقلل من التوتر ، وتحد من القلق ، وتساعدك على الوصول إلى العام الجديد سالما عاطفيا   وعقليا في السطور المقبلة نستعرض بعض منها ، وفقا لما نشر في تقرير علي موقع " هيلث"

البرتقال

يمكن أن يساعد البرتقال في تقوية جهاز المناعة لديك،  فحصت إحدى الدراسات التي نشرت في عام 2015 في مجلة باكستان للعلوم البيولوجية آثار مكملات فيتامين سي عن طريق الفم في 42 طالبا في المدارس الثانوية. أعطى الباحثون الطلاب إما 500 ملليغرام من فيتامين C أو دواء وهمي و بعد 14 يوما ، وجد الباحثون أن فيتامين C قلل من مستويات القلق وأدى إلى ارتفاع تركيز فيتامين C في البلازما من الدواء الوهمي. وأكد الباحثون أن فيتامين (ج) يلعب دورا علاجيا مهما في القلق وهو استخدام محتمل في منع القلق.

الشوفان

يعتمد التصرف المرح على الكربوهيدرات. السيروتونين ، الناقل العصبي الأساسي لتعزيز الحالة المزاجية في الدماغ ، يأتي من الحمض الأميني التربتوفان، و يحتاج التربتوفان إلى الكربوهيدرات للوصول إلى الدماغ ، كما قالت جوديث وورتمان عالمة أبحاث سابقة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ومؤلفة مشاركة في حمية قوة السيروتونين ، للصحة.المشكلة هي أنه على الرغم من أن كعكات عيد الميلاد لطيفة ، فإن الكربوهيدرات المكررة تحفز الإفراط في إنتاج الأنسولين المرتبط بتعطل السكر وارتفاع هرمونات التوتر ، بدلا من ذلك ، يمكنك الوصول إلى دقيق الشوفان الدافئ واللزج ، كما بحتوي دقيق الشوفان على الكربوهيدرات الصحية والألياف اللازمة لزيادة مستويات السيروتونين لمدة ثلاث ساعات.

شاي البابونج

وقت الإجهاد هو وقت الشاي المثالي و تشير بعض الأدلة إلى أن استخدام البابونج بانتظام يمكن أن يساعد في تقليل أعراض اضطراب القلق العام (GAD) المتوسطة إلى الشديدة. قد يقلق الأشخاص المصابون ب GAD بشأن الأشياء اليومية لدرجة أن القلق يتداخل مع حياتهم اليومية. أيضا ، وجدت الأبحاث أن البابونج له تأثيرات مهدئة خفيفة ويحتوي على مضادات الأكسدة تسمى apigenin ، مما يساعد على تقليل القلق  بالإضافة إلى ذلك ، يعزز البابونج النوم ، مما يسمح لجسمك بالحصول على الراحة التي يحتاجها للتعامل مع الضغوطات.

اللوز

اللوز مليء بفيتامين E وفيتامين B ، والتي قد تحمي كل من جهاز المناعة والمزاج أيضا ، ربع كوب واحد من اللوز المحمص الجاف والمملح يحتوي على حوالي 25٪ من كمية المغنيسيوم اليومية الموصى بها ، والتي تحمي جسمك من الإجهاد التأكسدي. وقال جومر إن عدم الحصول على ما يكفي من المغنيسيوم يمكن أن يسبب التعب ويسبب الصداع النصفي. 

Dr.Radwa
Egypt Air