الثلاثاء 14 مايو 2024

الرئيس الصيني: بكين وهانوي على مسار واعد لبناء مصير مشترك

الرئيس الصيني شي جين بينغ

عرب وعالم12-12-2023 | 11:25

دار الهلال

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ، إن الصين وفيتنام، وجدوا مسارا واعدا لبناء مصير مشترك.

وأضاف - في تصريح اليوم على هامش زيارته إلى فيتنام ، وفقا لوكالة الأنباء الصينية "شينخوا" - أن هذا العام يوافق الذكرى الـ15 للشراكة التعاونية الاستراتيجية الشاملة بين الصين وفيتنام، بغض النظر عن كيفية تغير البيئة العالمية، جيث عمل الحزبان الشيوعي الصيني والشيوعي الفيتنامي والبلدان معا للحفاظ على السلام والهدوء والسعي نحو تحقيق التنمية والتعاون وتعزيز الازدهار والتقدم.

وأشار إلى أن البلدين قربا بين شعبيهما من خلال التبادلات الودية، وتعافت الرحلات بينهما بسرعة هذا العام، حيث أجرى السياح الصينيون أكثر من 1.3 مليون زيارة إلى فيتنام في الفترة من يناير حتى أكتوبر، موضحا أن البلدين عززا مصالحهما المشتركة عبر التعاون متبادل المنفعة، لطالما كانت الصين أكبر شريك تجاري لفيتنام، كما أن فيتنام هي أكبر شريك تجاري للصين في الآسيان ورابع أكبر شريك تجاري لها على مستوى العالم.

ولفت شي إلى أن فيتنام لاعب مهم في مجموعة أصدقاء مبادرة التنمية العالمية، وهي تدعم مبادرة الأمن العالمي ومبادرة الحضارة العالمية، وتدعم انضمام الصين إلى اتفاق الشراكة الشاملة والتقدمية عبر المحيط الهادئ. 

ومن المقرر أن يعقد الرئيس الصيني ، خلال زيارته، محادثات مع نجوين فو ترونج، الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الفيتنامي، وفو فان ثونج، رئيس جمهورية فيتنام الاشتراكية، ويلتقي مع فام مينه تشين، رئيس وزراء فيتنام، وفونج دينه هيو، رئيس الجمعية الوطنية، بحسب وزارة الخارجية الصينية.

وأشارت الوزارة إلى أن الجانبين سيناقشان رفع مستوى العلاقات بين الصين وفيتنام، بحسب الموقع الرسمي لشبكة /سي جي تي إن/ الصينية. 

وسيركز الجانبان على ستة مجالات رئيسية تشمل السياسة والأمن والتعاون العملي والدعم العام والشؤون متعددة الأطراف والقضايا البحرية، والعمل على تعميق وتعزيز التعاون الاستراتيجي الشامل بين البلدين. 

Dr.Radwa
Egypt Air