الإثنين 6 مايو 2024

وزيرا خارجية الصين وإيران يبحثان الوضع في غزة

الصين وإيران

عرب وعالم12-12-2023 | 11:56

دار الهلال

 تبادل وزير الخارجية الصيني وانغ يي مع وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان وجهات النظر حول الوضع في قطاع غزة والعلاقات الثنائية خلال مكالمة هاتفية جرت بينهما.

وذكرت وكالة أنباء الصين (شينخوا) ان وزير الخارجية الصين اكد إن موقف الصين من الصراع يمكن أن يلخص في تحقيق وقف إطلاق النار، وإنهاء الصراع بأسرع وقت ممكن، وضمان الإغاثة الإنسانية، والعودة إلى حل الدولتين .

وأعرب عبد اللهيان وزير الخارجية الإيراني عن تقديره الشديد للجهود التي تبذلها الصين لتحقيق وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية في غزة خلال رئاستها الدورية لمجلس الأمن الدولي.

وقال إنه يتعين على الأمم المتحدة أن تضطلع بدور هام في التسوية المستقبلية للقضية الفلسطينية، مضيفا أن إيران مستعدة لمواصلة الاتصالات الوثيقة مع دول المنطقة في سبيل حماية الأمن والاستقرار الإقليميين.

ومن جانبه، قال وانغ وزير الخارجية الصيني إن موقف الصين يتسق مع مواقف الدول العربية ويتوافق إلى حد كبير مع مواقف الدول الإسلامية والمجتمع الدولي.

وأوضح وزير الخارجية الصيني أن الصين تعتقد أن أي ترتيب يتعلق بمستقبل ومصير فلسطين يجب أن يعكس بشكل كامل إرادة الشعب الفلسطيني، ويحترم حقه في إقامة دولته وتقرير مصيره بشكل كامل، ويجسد مبدأ "ملكية فلسطينية، وقيادة فلسطينية، وإدارة فلسطينية".

وأكد استعداد الصين لتعزيز الاتصالات والتنسيق مع الدول العربية والإسلامية لتهيئة الظروف تدريجيا للعودة إلى حل الدولتين ومواصلة القيام بدور حقيقي في حل القضية الفلسطينية.

Dr.Randa
Egypt Air