الأربعاء 22 مايو 2024

بعثة حقوق الإنسان: بدأنا اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لمحاسبة إسرائيل

المجلس الدولي لحقوق الإنسان

عرب وعالم12-12-2023 | 12:03

دار الهلال

قال رئيس بعثة المجلس الدولي لحقوق الإنسان إلى الأمم المتحدة السفير هيثم أبو سعيد، إنه جرى اتباع مسار اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لمحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها في غزة، بدء من التحقيقات إلى المحاكمات ثم إصدار المراسيم المعنية، خاصة فيما يخص جرائم الحرب أو الإبادة الجماعية أو التطهير العرقي.

وقال رئيس البعثة الأممية - في مداخلة لقناة «القاهرة الإخبارية»، إن الحرب في قطاع غزة فاقت كل التوقعات عن الحروب السابقة، ويجب محاسبة الدول التي ترتكب الانتهاكات بحق المدنيين"، مناشدا المجتمع الدولي أن يضع حدا للانتهاكات الإسرائيلية في قطاع غزة.

وأضاف أن ما تقوم به إسرائيل من انتهاكات بحق الفلسطينيين لا يمكن أن يمر مرور الكرام، فلابد أن يكون محاسبة لتلك الجرائم، مشيرا إلى أنه إن لم يتم اللجوء للمحاكم في تلك الحالة لإقرار الحق الذي دفع ثمنه الشعب الفلسطيني فستكون القوانين الدولية والرؤية المستقبلية لمغزى تلك القوانين في مأزق، وسيصبح السلم الدولي مهددا.

وأوضح أن الولايات المتحدة في تخبط واضح في سياستها وإداراتها وهناك انقسامات داخلية واضحة للجميع، لافتا إلى أن الدعم الأمريكي المطلق لإسرائيل لا يمكن أن يستمر خاصة في ظل الانتخابات والانتهاكات الداخلية للإدارة الأمريكية.