الخميس 26 سبتمبر 2024

الانتخابات الرئاسية 2024| تعرف على ضوابط فرز صناديق الاقتراع وموعد إعلان النتيجة

ضوابط الفرز

تحقيقات12-12-2023 | 19:58

محمود غانم

تزامناً مع اقتراب ختام عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024، والتي جرت على مدى ثلاثة أيام، بداخل 9376 مركزاً انتخابياً، تضم 11 ألفًا و631 لجنة اقتراع فرعية، موزعة على المدارس ومراكز الشباب والوحدات الصحية، في جميع نواحي الجمهورية.

إلى ذلك، تستعرض بوابة "دار الهلال" ضوابط فرز صناديق الاقتراع، طبقاً لما نص عليه قانون تنظيم الإنتخابات الرئاسية، الذي نص على أن تقوم كل لجنة فرعية بعد انتهاء عملية الاقتراع بأعمال الفرز والحصر لأعداد المقيدين باللجنة، وعدد من حضر منهم وعدد الأصوات الصحيحة والباطلة، وعدد الأصوات التي حصل عليها كل مرشح.

كما نص على أن يتم إثبات ذلك الحصر في محضر واحد أو أكثر لجميع اللجان التي يرأسها ويشرف عليها عضو الجهة أو الهيئة القضائية، ويقوم بإعلان ذلك الحصر العددي في حضور من يوجد من وكلاء المرشحين أو مندوبيهم، ويسلم نتائج الفرز لرئيس اللجنة العامة التابع لها بموجب كشف رسمي واحد لكل اللجان التي يرأسها موقع عليه منه ومن أمناء اللجان ويسلم صورة من الكشف لمن يطلبها من وكلاء المرشحين أومندوبيهم.

وألزم القانون، لجنة لجنة الانتخابات الرئاسية دون غيرها بإعلان النتيجة العامة للإنتخابات خلال الخمسة أيام التالية لوصول جميع محاضر اللجان العامة إليها وتنشر النتيجة في الجريدة الرسمية.

وفي السياق، حددت الهيئة، غداً الأربعاء الموافق 13 ديسمبر الجاري؛ لإنتهاء عملية الفرز وإرسال المحاضر للجان العامة بشأن جميع المسائل المتعلقة بعملية الإقتراع.

كما حددت يوم الإثنين الموافق 18 ديسمبر الجارى؛ لإعلان النتيجة ونشرها بالجريدة الرسمية وفي حال الحاجة لجولة إعادة تستأنف الدعاية في اليوم التالي لإعلان النتيجة.

فيما يتم تقديم الطعون وقيدها بجدول المحكمة الإدارية العليا، يومى 19 و20 ديسمبر الجاري، ومدة الفصل فى الطعون أمام المحكمة الإدارية العليا لمدة 10 أيام تبدأ من يوم 21 ديسمبر وحتى يوم 30 ديسمبر.

وفي حالة الإعادة، أظهر الجدول الزمني أن تتوقف الحملة الإنتخابية فى الإعادة وتبدأ فترة الصمت الدعائى الأول يوم 4 يناير.

ونص على تبدأ انتخابات الإعادة للمصريين فى الخارج أيام 5 و6 و7 يناير وتتوقف الحملة الانتخابية وبدء فترة الصمت الدعائى الثانى يوم 7 يناير، بينما تجرى في الداخل أيام 8 و9و10 يناير على أن تنتهى عملية الفرز وإرسال المحاضر للجان العامة بشأن جميع المسائل المتلعقة بالاقتراع يوم 11 يناير.

فيما تتلقى الهيئة الوطنية الطعون فى قرارات اللجان العامة يوم 12 يناير والبت فى الطعون المقدمة على قرارات اللجان العامة يومى 13 و14 يناير على أن تعلن النتيجة النهائية للانتخابات ونشرها فى الجريدة الرسمية يوم 16 يناير.

وتكتسب الانتخابات الرئاسية 2024، أهمية خاصة؛ حيث جاءت بعد عام ونصف العام من حوار وطني شمل كل مكونات المجتمع المصري السياسية والنقابية والأهلية.

وتعد تلك الانتخابات خامس انتخابات رئاسية تعددية تشهدها البلاد في تاريخها الحديث، ولأول مرة منذ عام 2012، تجرى الانتخابات الرئاسية بين أكثر من مرشحين رئاسيين، حيث عقدت الانتخابات الرئاسية 2014، بين الرئيس السيسي وحمدين صباحي قائد حركة التيار الشعبي المصري، بينما عقدت الانتخابات الرئاسية 2018، بين الرئيس السيسي وموسى مصطفى موسى رئيس حزب الغد.