الإثنين 29 ابريل 2024

بمشاركة واسعة من مختلف الفئات العمرية.. مشاهد الانتخابات الرئاسية المصرية في أيامها الثلاث

انتخابات الرئاسة 2023

تحقيقات12-12-2023 | 22:18

محمود غانم

اختتمت في تمام الساعة التاسعة مساءً، عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024، والتي جرت على مدار ثلاثة أيام، بداخل 9376 مركزاً انتخابياً، تضم 11 ألفًا و631 لجنة اقتراع فرعية، موزعة على المدارس ومراكز الشباب والوحدات الصحية، في جميع نواحي الجمهورية، تحت إشراف قضائي كامل.

وحظيت الإنتخابات الرئاسية 2024، بمشاركة واسعة من مختلف الفئات العمرية، رجال ونساء، شباب وشيوخ، حرصاً منهم على المشاركة في الإستحاق الدستوري الذي منحه الدستور لهم.

وتوافد المواطنون على مراكز الاقتراع في شتى نواحي الجمهورية، على مدار الأيام الثلاثة، التي جرت فيها العملية الإنتخابية لإختيار رئيسهم لمدة ست سنوات من أربعة مرشحين.

واكتسبت تلك الانتخابات أهمية خاصة، حيث جاءت بعد عام ونصف العام من حوار وطني شمل كل مكونات المجتمع المصري السياسية والنقابية والأهلية.

وتعد تلك الانتخابات خامس انتخابات رئاسية تعددية تشهدها البلاد في تاريخها الحديث، ولأول مرة منذ عام 2012، تجرى الإنتخابات الرئاسية بين أكثر من مرشحين رئاسيين، حيث عقدت الانتخابات الرئاسية 2014، بين الرئيس السيسي وحمدين صباحي قائد حركة التيار الشعبي المصري، بينما عقدت الانتخابات الرئاسية 2018، بين الرئيس السيسي وموسى مصطفى موسى رئيس حزب الغد.

وخلال الدقائق الأولى لإنطلاقها صباح الأحد، شهدت اللجان الإنتخابية في مختلف المحافظات المصرية إقبالاً كثيفاً ومتزايداً من قبل الناخبين الراغبين في الإدلاء بأصواتهم.

وشهد اليوم للإنتخابات الرئاسية 2024، إقبالاً كبيراً من مختلف جموع الشعب المصري في مختلف المحافظات المصرية، وسط حضور بارز للعدد من الشخصيات العامة ورجال الدولة.

وفي اليوم الثاني للعملية الانتخابية، واصل المصريون بالداخل التوافد على مراكز الاقتراع، لليوم الثاني على التوالي؛ للإدلاء بأصواتهم والمشاركة في الاستحقاق الدستوري.

وفي صباح اليوم، تكدس العشرات أمام لجان الاقتراع بالجيزة، والشرقية، وكفر الشيخ، والإسماعيلية، والإسكندرية، وقنا، والبحيرة، للإدلاء بأصواتهم.

وتصدر طلاب الجامعات المصرية، المشهد في ثاني أيام العملية الانتخابية، إذ نظمت جامعة المنصورة، مسير حاشدة، شارك فيها الآلاف من منسوبي الجامعة؛ للحث على المشاركة السياسية.

وحرصت جل الجامعات المصرية على دفع أبنائها للمشاركة في العملية السياسية، من وضع خطة زمنية؛ لنقلهم على مدار الأيام الثالث، التي تجري فيهم العملية الإنتخابية.

ووسط طوفان من المواطنين، تصدرت أحياء القاهرة المشهد في ثالث أيام العملية الإنتخابية، حيث تكدس المواطنون أمام اللجان والمقار الانتخابية في مختلف أحياء القاهرة.

من جهتها، حرصت المرأة المصرية على المشاركة في الانتخابات الرئاسية 2024، والتوافد على مقار الاقتراع، وذلك للإدلاء بأصواتهن في هذا الإستحقاق الدستوري الهام.حرصًا منهن على أن يكن شريكاًمهماً وفعالًا في صناعة القرار ورسم مستقبل الوطن.

كذلك، شهدت العملية الإنتخابية، إقبالاً متزايداً من قبل الشباب، مما يبرهن على وعيهم بأهمية المشاركة السياسية.

في السياق، تجرى الآن عملية فرز الأصوات، فيما تتواصل عملية التصويت بلجنة الوافدين بالنادي الأهلي حتى منتصف الليل بسبب توافد الناخبين.

وحددت الهيئة الوطنية للإنتخابات، غداً الأربعاء الموافق 13 ديسمبر الجاري؛ لإنتهاء عملية الفرز وإرسال المحاضر للجان العامة بشأن جميع المسائل المتعلقة بعملية الإقتراع.

كما حددت يوم الإثنين الموافق 18 ديسمبر الجارى؛ لإعلان النتيجة ونشرها بالجريدة الرسمية وفي حال الحاجة لجولة إعادة تستأنف الدعاية في اليوم التالي لإعلان النتيجة.

فيما يتم تقديم الطعون وقيدها بجدول المحكمة الإدارية العليا، يومى 19 و20 ديسمبر الجاري، ومدة الفصل فى الطعون أمام المحكمة الإدارية العليا لمدة 10 أيام تبدأ من يوم 21 ديسمبر وحتى يوم 30 ديسمبر.

وفي حالة الإعادة، أظهر الجدول الزمني أن تتوقف الحملة الإنتخابية فى الإعادة وتبدأ فترة الصمت الدعائى الأول يوم 4 يناير.

ونص على تبدأ انتخابات الإعادة للمصريين فى الخارج أيام 5 و6 و7 يناير وتتوقف الحملة الانتخابية وبدء فترة الصمت الدعائى الثانى يوم 7 يناير، بينما تجرى في الداخل أيام 8 و9و10 يناير على أن تنتهى عملية الفرز وإرسال المحاضر للجان العامة بشأن جميع المسائل المتلعقة بالاقتراع يوم 11 يناير.

فيما تتلقى الهيئة الوطنية الطعون فى قرارات اللجان العامة يوم 12 يناير والبت فى الطعون المقدمة على قرارات اللجان العامة يومى 13 و14 يناير على أن تعلن النتيجة النهائية للانتخابات ونشرها فى الجريدة الرسمية يوم 16 يناير.

وتمت العملية الانتخابية تحت إشراف قضائي كامل، يتولاه 15 ألف قاض من مختلف الجهات والهيئات القضائية، فضلًا عن مشاركة 14 منظمة دولية في أعمال متابعة الانتخابات الرئاسية، بإجمالي 220 متابعًا، إلى جانب 62 منظمة مجتمع مدني محلية بإجمالي 22 ألفًا و 340 متابعًا.

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa