الخميس 9 مايو 2024

كوريا الجنوبية وهولندا توقعان اتفاقيات بشأن أشباه الموصلات والصناعات الأخرى

صناعة أشباه الموصلات

عرب وعالم14-12-2023 | 10:43

دار الهلال

قال الرئيس الكورى الجنوبى يون سيوك يول يوم الأربعاء إن كوريا الجنوبية وهولندا اتفقتا على توسيع نطاق تعاونهما في صناعة أشباه الموصلات إلى مستوى التحالف الصناعي الذي يشمل القطاعين العام والخاص، وكذلك الأوساط الأكاديمية.

وقال يون خلال منتدى أعمال ثنائي عقد في أمستردام: "ستقوم شركات البلدين بإنشاء مركز للبحث والتطوير في كوريا الجنوبية، وسيتعلم طلاب الدراسات العليا التقنيات المتطورة معًا، بينما اتفقت الحكومتان على إنشاء قنوات حوار بشأن الرقائق".

وحضر المنتدى 200 من رواد الأعمال من البلدين، بما في ذلك الرئيس التنفيذي لشركة سامسونج للإلكترونيات لي جيه يونج، ورئيس مجموعة إس كيه تشي تيه وون، والرئيس التنفيذي لشركة أيه اس ام ال (ASML) بيتر وينينك.

تعد شركة ASML الهولندية لتوريد معدات أشباه الموصلات شريكًا رئيسيًا لشركة سامسونج للالكترونيات وإس كيه هاينكس وهما أكبر شركتين لتصنيع شرائح الذاكرة في العالم.

وقال يون إن قطاعات الطاقة المتجددة، بما في ذلك الطاقة النووية والهيدروجين وطاقة الرياح، لديها أيضا إمكانية للتعاون الثنائي، متعهدا بدعم محاولة كوريا الجنوبية للفوز بالمشروع الهولندي لبناء مفاعلين نوويين.

وعلى هامش المنتدى، وقعت الشركات والمؤسسات في البلدين 19 مذكرة تفاهم واتفاقية في مجالات التكنولوجيا المتطورة والطاقة المتجددة والخدمات اللوجستية والزراعة.

ومن بينها مذكرة تفاهم موقعة بين وزارة التجارة والصناعة والطاقة في كوريا الجنوبية ووزارة الشؤون الاقتصادية وسياسة المناخ الهولندية بشأن التعاون في مجال الطاقة النووية.

وقالت وزارة التجارة الكورية إن الاتفاق يهدف إلى تمهيد الطريق أمام تصدير كوريا الجنوبية للمفاعلات، حيث تخطط هولندا لبناء محطتين للطاقة النووية بحلول عام 2035.

كما وقعت الوزارة مذكرة تفاهم منفصلة مع وزارة الخارجية الهولندية لتعزيز التعاون في سلسلة التوريد للمواد الرئيسية في صناعات التكنولوجيا الفائقة، بما في ذلك تلك التي تشمل أشباه الموصلات، وإنشاء قنوات حوار على مستوى العمل بين البلدين.

 

Egypt Air