السبت 27 ابريل 2024

رئيس هيئة المحطات النووية: مشروع الضبعة انتقل من المرحلة التحضيرية لمرحلة الإنشاءات

المحطات النووية

اقتصاد14-12-2023 | 13:00

سناء مصطفي

قال الدكتور أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية، إن مشروع الضبعة النووي انتقل من المرحلة التحضيرية إلى مرحلة الإنشاءات الكبرى.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى على هامش أعمال المنتدى الرابع للصناعة النووية في مصر.

وأشار إلى أن هذا التحول تحقق بعد أن حققت الهيئة إتمام أعمال الصبة الخرسانية الأولى للوحدة النووية الأولى في 20 يوليو 2022 والصبة الخرسانية الأولى للوحدة النووية الثانية في 19 نوفمبر 2022 والصبة الخرسانية الأولى للوحدة الثالثة في 3 مايو 2023.

كما أشار أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية، إلى إنشاء لجنة للمشاركة المحلي مع الجانب الروسي لتذليل العقبات أمام دخول المكون المصري بمشروع الضبعة النووي.

أوضح الوكيل أن هناك موقع إلكتروني مخصص لتسجيل الشركات التي ترغب في العمل بالمشروع حيث تقوم الشركة بتسجيل اسمها وتقديم معلومات عنها والمشروعات التي نفذتها من قبل، بالنسبة وتتم عمليات التقييم بالتعاون مع الجانب الروسي لكافة المشاركين من المقاولين المصريين حيث أن المقاول العام الروسي هو المسئول عن اختيار مقاولي الباطن بالمشروع.

أضاف الوكيل أن المنتدى الحالي يتيح للشركات المصرية الانضمام للمشروع النووي والتعرف على المناقصات ومستويات الجودة الفنية المطلوبة، كما أن المنتدى يعد فرصة للتعارف والتعاون وتعزيز وتوطين المشاركة المحلية

Dr.Randa
Dr.Radwa