السبت 27 ابريل 2024

هيئة المحطات النووية: تركيب مصيدة قلب المفاعل للوحدتين الثالثة والرابعة بمحطة الضبعة في 2024

محطة الضبعة

أخبار14-12-2023 | 14:09

دار الهلال

 قال الدكتور أمجد الوكيل رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، إنه سيتم تركيب مصيدة قلب المفاعل للوحدتين الثالثة والرابعة في محطة الضبعة النووية تباعا خلال العام المقبل 2024.

وأوضح الوكيل - في تصريحات صحفية اليو/ على هامش المنتدى الرابع لتطوير الصناعة النووية في مصر - أن مصيدة قلب المفاعل للوحدة النووية الأولى وصلت إلى ميناء الضبعة في 21 مارس 2023 وتم تركيبها في 6 أكتوبر 2023، ووصلت مصيدة قلب المفاعل للوحدة النووية الثانية في 25 أكتوبر 2023 وتم تركيبها في 19 نوفمبر 2023.

وأكد أن الانتهاء من تركيب مصيدة قلب المفاعل للوحدة النووية الأولى والثانية يعد إنجازا مهما في مسيرة تنفيذ مشروع محطة الضبعة النووية. 

ومن المقرر أن تبدأ الوحدة الأولى بدء أعمال اختبارات التدشين في الربع الرابع من عام 2027 وسوف يتم التدشين لهذه الوحدة في الربع الرابع من عام 2028، وسوف يتوالى تدشين الوحدات إلى الخدمة تباعاً حتى الوحدة الرابعة عام 2030.

وأشار الوكيل إلى أنه وفق العقود المبرمة مع الجانب الروسي، تبلغ نسبة المشاركة المحلية للوحدة الأولى والثانية بنسبة 20 - 25% وللوحدة الثالثة والرابعة بنسبة 30 - 35%، وهناك عدد من الشركات المصرية تقوم بتنفيذ أعمال حاليا بالموقع وشركات أخرى تقوم ببعض أعمال التوريدات اللازمة للمشروع، وتهدف هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء إلى تحقيق نسبة مشاركة محلية تصل إلى 40% في مشروع محطة الضبعة النووية.

يشار إلى أن مصيدة قلب المفاعل أحد أهم المعدات في مفاعلات الجيل الثالث المتطور، والتي تنتمي إليها مفاعلات محطة الضبعة النووية. وهي عبارة عن نظام حماية فريد وأول جهاز كبير الحجم يتم تركيبه في مبنى المفاعل أسفل قاع وعاء المفاعل؛ بهدف رفع درجة أمان وسلامة الوحدة حال حدوث أي أمر خارج إطار التصميم لالتقاط المواد الأساسية المنصهرة في حالة الانصهار غير المحتمل، مما يمنعها من الهروب والتسرب من مبنى الاحتواء، ومن ثم تمنع أي ضرر محتمل، قد يلحق بوعاء الاحتواء، وكذلك تمنع انتشار المواد المشعة في البيئة بما يعزز أمان المحطة النووية.

Dr.Randa
Dr.Radwa