الثلاثاء 7 مايو 2024

المقرحي: مشاركة المصريين في الانتخابات بكثافة عكست اصطفافهم حول وطنهم

اللواء فاروق المقرحي

تحقيقات14-12-2023 | 15:26

أماني محمد

قال اللواء فاروق المقرحي، عضو مجلس الشيوخ، إن المشهد في الانتخابات الرئاسية كان مبهرا وعكس وعي المصريين وإقبالهم والتفافهم حول بلادهم لاختيار رئيس مصر للسنوات الست المقبلة، مضيفا أن هناك العديد من العوامل التي دفعت المصريين للمشاركة بكثافة في الانتخابات الرئاسية من أهمها التحديات الإقليمية الراهنة ومستجدات القضية الفلسطينية.

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن هذه العوامل أدت لزيادة وعي الشعب بأهمية اختيار رئيس قوي يستطيع التعامل مع تلك التحديات، فالجميع نسى مشاكله الداخلية والغلاء والتضخم وأقبل بكثافة على الانتخابات الرئاسية للوقوف خلف القيادة السياسية واختيار رئيسهم للفترة الرئاسية المقبلة، مضيفا أن الشعب المصري شارك في إقبال غير مسبوق في الاستحقاق الانتخابي لاختيار رئيس البلاد.

وأكد أنه لم تشهد أية انتخابات سابقة سواء انتخابات لمجلس النواب أو مجلس الشيوخ أو التعديلات الدستورية هذه الإقبال والتوافد من جميع المواطنين من كل الفئات سواء كبار السن أو المرأة أو الشباب، مضيفا أن نسبة الإقبال والمشاركة في الانتخابات الرئاسية وفقا للمؤشرات الأولية تقدر بنحو 60% جميعهم من كل فئات وأطياف الشعب.

ولفت إلى أن هذا المشهد كان متوقعا منذ أن بدأت إجراءات الانتخابات بخروج المصريين في الخارج للتصويت في مشهد جميل في العديد من الدول التي توافد فيها أبناء الجاليات المصرية من كل الدول للمشاركة في هذا الاستحقاق الهام.

وأضاف أن الفترة المقبلة تتطلب من القيادة السياسية جهودا كبيرا في التعامل مع المشكلات وخاصة مشاكل الغلاء والاحتكار وضبط السوق من خلال القضاء على الاحتكار ومحتكري السلع وفرض عقوبات مغلظة على من يقومون بهذه الجريمة في حق الشعب المصري.

وانتهت أمس الأربعاء عملية الفرز وتسليم المحاضر للجان العامة وقرارات اللجان العامة بشأن الاعتراضات وجميع المسائل المتعلقة بعملية الاقتراع وإعلان الحصر العددي للأصوات، في الانتخابات الرئاسية 2024 والتي جرت على مدار ثلاثة أيام من الأحد وحتى الثلاثاء 10 لـ12 ديسمبر 2023.

وبدأت الهيئة الوطنية للانتخابات اليوم موعد الطعون في قرارات اللجان العامة، فيما سيبدأ البت في الطعون المقدمة في قرارات اللجان العام يومي الجمعة والسبت 15 و16 ديسمبر 2023، وفقا للجدول الزمني الذي حددته الهيئة لإجراءات عقد الانتخابات، فيما سيتم إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية ونشرها في الجريدة الرسمية يوم الإثنين 18 ديسمبر 2023.

Egypt Air