الجمعة 17 مايو 2024

رئيس وزراء أرمينيا: من الممكن إحلال السلام مع أذربيجان

رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان

أخبار14-12-2023 | 19:24

رجح رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، إمكانية إحلال السلام بين أرمينيا وأذربيجان، محددًا المبادئ الرئيسية التي من خلالها قد يصبح هذا الأمر واقعًا في المستقبل القريب.

وقال باشينيان -في تصريحات أوردتها وكالة أنباء "أرمنبريس" الرسمية، اليوم /الخميس/- إن هناك ثلاثة مبادئ رئيسية تهدف إلى إحلال السلام بين البلدين، تتضمن ضرورة أن تستند معاهدة السلام على الاتفاقيات المتعلقة برفع الحظرعن خطوط النقل إلى مبدأ السيادة والولاية القضائية والمساواة والمعاملة بالمثل بين البلدان.

وأضاف أنه ينبغي لأرمينيا وأذربيجان أن تعترفا بشكل كامل بسلامة أراضي وسيادة بعضهما البعض، على أساس أن أراضي أرمينيا تغطي 29800 كيلومتر مربع ومساحة أذربيجان 86600 كيلومتر مربع.

وأوضح أنه وفقاً للمبدأ الثالث، فإنه يتعين على أرمينيا وأذربيجان التأكيد من جديد على التزامهما غير المشروط بإعلان ألما-آتا لعام 1991 كأساس سياسي لترسيم الحدود، مشيرًا إلى أنه تم التوصل إلى هذه المبادئ خلال المفاوضات مع الرئيس الأذري في بروكسل، وتم تسجيل هذه الاتفاقيات في تصريحات رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل بعد الاجتماعات الثلاثية في 14 مايو و15 يوليو 2023".

وقال إنه إذا لم تتخل أذربيجان عن الاتفاقيات التي تم التوصل إليها بالفعل، فإن توقيع معاهدة سلام مع أذربيجان في المستقبل القريب يصبح أمرًا واقعيًا للغاية".