الثلاثاء 7 مايو 2024

لصحتك العقلية.. تعرف على تمارين التأمل أثناء الجلوس والمشي

التأمل أثناء الجلوس

طبيب الهلال15-12-2023 | 14:22

ايمان عبد الرحمن

تزايدت الأبحاث التي تدرس العلاقة بين اليقظة والتأمل والصحة العقلية في الفترة السابقة، وثبت تأثير التأمل الإيجابي علي الصحة النفسية والعقلية، في السطور التالية نستعرض آراء الخبراء عن تمارين  اليقظة والتأمل، وفقا لما نشر في تقرير علي موقع «ميديكال اكسبريس».

التأمل الذهن هو ممارسة أن تكون مدركا عن قصد وتركز انتباهك على اللحظة الحالية. يسمح لك اليقظة الذهنية بأن تكون متناغما مع تجربتك - الآن في هذه اللحظة - وأن تستكشف بفضول أي أحاسيس وأفكار وعواطف موجودة دون توقعات أو حكم.أثناء التأمل، تركز انتباهك وتزيل تيار الأفكار المختلطة التي قد تزاحم عقلك وتسبب التوتر، في كثير من الأحيان، يوصى بالتأمل الذهن كجزء من علاج شامل لحالات الصحة البدنية والعقلية، ويعتبر نوعا من الطب التكميلي للعقل والجسم. يمكنك دمج التأمل الذهن في روتينك المزدحم لتحسين صحتك العامة.

يمكن أن يؤدي هذا التركيز إلى تعزيز الرفاهية الجسدية والعاطفية، قد يفكر الكثير من الناس في التأمل الذهن على أنه "الجلوس على وسادة ، والسكون ، وإغلاق العينين" قد ينجح هذا مع البعض، ولكن هناك العديد من الطرق لممارسة التأمل الذهن، وتضمن ممارسة اليقظة استخدام طرق التنفس والتخيل الموجه والاستراتيجيات الأخرى لإرخاء الجسم والعقل للمساعدة في تقليل التوتر.

لمحاولة التأمل في التنفس المركز، إجلس، خذ نفسا عميقا وأغمض عينيك. ركز على أنفاسك أثناء تحركها داخل وخارج جسمك. الجلوس والتنفس ببطء حتى لدقيقة واحدة فقط يمكن أن يساعدك.

التأمل أثناء الجلوس

اجلس بشكل مريح مع استقامة ظهرك وقدميك مسطحة على الأرض ويديك في حضنك. التنفس من خلال أنفك، ركز على أنفاسك التي تتحرك داخل وخارج جسمك. إذا كانت الأحاسيس أو الأفكار الجسدية تقاطع تأملك، فلاحظ التجربة ثم أعد تركيزك إلى تنفسك.

تأمل المشي

ابحث عن مكان هادئ بطول 10 إلى 20 قدما وامش ببطء. ركز على تجربة المشي، وإدراك أحاسيس الوقوف والحركات الدقيقة التي تحافظ على توازنك. عندما تصل إلى نهاية طريقك، استدر واستمر في المشي، مع الحفاظ على الوعي بأحاسيسك.

 

Egypt Air