الخميس 9 مايو 2024

صندوق النقد يحذر البنوك المركزية من التسرع نحو إنهاء المعركة ضد التضخم

كريستالينا جيورجيفا

عرب وعالم15-12-2023 | 14:58

دار الهلال

حذرت المدير العام صندوق النقد الدولي كريستالينا جيورجيفا اليوم الجمعة، البنوك المركزية في أنحاء العالم من التسرع بتخفيف إجراءاتها الرامية إلى مواجهة التضخم، بعد إعلان البنك المركزي الأمريكي تثبيت أسعار الفائدة قبل يومين.

وقالت كريستالينا فى تصريحات صحفية في العاصمة الكورية الجنوبية سول : "في بعض الأحيان تتعجل بعض الدول في اعلان النصر، ثم يترسخ التضخم بشكل أكبر ويصبح من الأصعب محاربته"، وأضافت : "لا تتعجلوا القفز".

وتابعت: "إن مجلس الاحتياطي الأمريكي كان صائبًا في قراره بناء على البيانات الأمريكية، ولكن لابد أن تدرس البنوك المركزية الأخرى أوضاعها الخاصة".

وأوضحت: "الآن التضخم يتراجع أو يتباطئ، ولكن بدرجات مختلفة في كل دولة، ولابد أن تقوم البنوك المركزية بإجراء عملية معايرة لإجراءاتها حسب ظروفها المحلية".

وذكرت أن المعركة ضد التضخم وصلت الآن إلى "الميل الأخير"، ونصحت البنوك المركزية بعدم التحرك بشكل أسرع مما تسمح به البيانات المتاحة.

كان مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي أبقى هذا الأسبوع أسعار الفائدة خلال الاجتماع الثالث على التوالي ليعطى أوضح إشارة حتى الآن على انتهاء حملته القوية لرفع المعدلات من خلال توقع سلسلة من عمليات خفض أسعار الفائدة خلال العام المقبل.

Egypt Air