الخميس 16 مايو 2024

أقصر يوم في العام .. تعرف على موعد حدوث الانقلاب الشتوي

الانقلاب الشتوي

تحقيقات15-12-2023 | 15:22

محمود غانم

تكون الأرض على موعد خلال الأيام القليلة المقبلة مع حدوث ظاهرة الانقلاب الشتوي، والتي يصاحبها أقصر نهار في السنة حيث يصل طول النهار حوالي 10 ساعات تقريباً.

الانقلاب الشتوي 

تشهد الأرض، يوم الجمعة المقبل، حدوث ظاهرة الانقلاب الشتوي، حيث يميل القطب الجنوبي للأرض نحو الشمس التي تكون في هذا الوقت فوق مدار الجدي مباشرة عند خط عرض 23.44 درجة جنوباً، وتبلغ الشمس أدنى ارتفاع لها في السماء وقت الظهيرة عند عبورها خط الزوال.

وتحدث هذه الظاهرة في كل عام بالنصف الشمالي للكرة الأرضية حول يومي 21 أو 22 ديسمبر من كل عام، حيث تصل الشمس لأدنى ارتفاع لها خلال الظهر فوق الأفق، وتكون أشعة الشمس شديدة الميل على نصف الكرة الشمالي وشبه عمودية على نصف الكرة الجنوبي فيما عدا مدار الجدي، وهو حدث فلكي سنوي يميزه عمودية الشمس على مدار الجدي.

وفيما يكون في نصف الكرة الشمالي شتاء يكون صيفًا في نصف الكرة الأرضية الجنوبي، حيث تكون أحوال الكرة الأرضية معكوسة في ذات التوقيت.

ويعتبر هذا اليوم هو ذروة فصل الشتاء، ولايعني ذلك أنه سيكون أبرد يوم في السنة؛ لأن برودة الجو وسخونته تتعلق بأمور الطقس داخل الغلاف الجوي.

 ويكون هذا اليوم أقصر نهار في السنة، حيث يصل طول النهار حوالي 10 ساعات تقريباً، في حين يصل طول الليل إلى 14 ساعة تقريباً.

وتزامناً مع حدوث ذلك، يقترن القمر مع كوكب المشتري، حيث نراهما متجاورين في السماء بعد غروب الشمس مباشرة ودخول الليل، وسيظلان مرئيان طوال الليل حتى يبدأ المشهد في الغروب بحلول الساعة 2:30 صباحاً تقريباً.

ويقصد بوجود القمر قرب كوكب المشترى على قبة السماء فقط فهما ليسا قريبين من بعضهما البعض فى الفضاء، حيث يشير مصطلح الاقتران إلى اقتراب جرم سماوي من جرم سماوي آخر في حدود عدد من الدرجات القوسية عندما يتم مشاهدتهما من الأرض، وهو اقتراب زاوي ظاهري غير حقيقي ليس له علاقة بالمسافات، أما المسافة الحقيقة بينهما فهي كبيرة جداً تقدر بمئات الملايين أو المليارات من الكيلو مترات.