الخميس 9 مايو 2024

السعودية.. انخفاض التضخم لأول مرة منذ 10 سنوات

22-2-2017 | 14:07

 

أعلنت الهيئة العامة للاحصاء بالسعودية أن المملكة شهدت انخفاضا في معدلات التضخم (نسب الزيادة في الاسعار) في يناير للمرة الأولى منذ أكثر من 10 سنوات، لكن خططا لزيادة الإيرادات الحكومية تعني أن نسب التضخم لن تواصل الهبوط لأكثر من أشهر قليلة على الأرجح.

وقال بيان للإحصاء، اليوم الاربعاء،  إن الأسعار انخفضت 0.4% عن مستواها قبل عام في الشهر الماضي لتسجل أول هبوط منذ مطلع القرن الحالي وتراجعت 0.2% عن مستواها في ديسمبر.

ويرجع الانخفاض لأسباب من بينها ضعف الاقتصاد السعودي حيث تسبب انخفاض أسعار النفط في هبوط إيرادات التصدير الحكومية وأجبر الحكومة على خفض الإنفاق. ودفع تباطؤ الاقتصاد في العام الماضي شركات البيع بالتجزئة وغيرها إلى خفض أسعار منتجاتها.

وانخفضت أسعار الأغذية والمشروبات 4.2% مقارنة مع مستواها قبل عام في يناير لأسباب من بينها ارتفاع الدولار الأمريكي المربوط به الريال السعودي. وتستورد المملكة القدر الأعظم من المواد الغذائية الأساسية.

أما العامل الثالث فيتمثل في قرار الحكومة زيادة أسعار الوقود المحلي والمرافق قرب نهاية 2015 بهدف خفض عجز موازنتها. ولم تحسب تلك الزيادات في يناير من هذا العام مما تسبب في انخفاض مفاجئ للتضخم.

    Dr.Radwa
    Egypt Air