الخميس 16 مايو 2024

13 نصيحة تساعد طفلك على حب المدرسة

طفل يكره المدرسة

سيدتي17-12-2023 | 01:38

تعانى بعض الأمهات من كراهية الأطفال للمدرسة، وينعكس هذا السلبي على مستواه التعليمي ، لذا نقدم لكِ أهم النصائح التي تجعل طفلك يحب المدرسة،.. وفقا لما نشر عبر موقع  "Times of india"

- شجعي  طفلك على متابعة الأنشطة المصاحبة للمناهج الدراسية، مثل الرقص، والموسيقى، والرياضة، والفن، والحرف اليدوية.. فقد تصبح المدرسة أكثر متعة إذا كان طفلك منخرطًا في أحد الأنشطة الإبداعية.

- أسعدي طفلك بكلمات الحب والمودة، فالمحادثة الإيجابية ستجعل طفلك سعيدًا طوال اليوم.

- ساعديه في الواجبات المنزلية، فلا ينبغي أن تصبح الواجبات المنزلية مصدر قلق لطفلك. وهذا من شأنه أن يؤدي إلى التثبيط التدريجي في الذهاب إلى المدرسة.

- دعي  طفلك يستمتع بالتعلم، وليس بالدرجات..فلا تضغطي على فقط للحصول على درجات أعلى. هذا لن يساعده على تسجيل النقاط ولكنه سيقلل من دافع طفلك للتعلم ويغرس الخوف في ذهنه من تسجيل درجات أقل . ما يجعله يكره الذهاب إلى المدرسة.

-  شاركي طفلك يومه في المدرسة، أظهري الاهتمام بهواياته وما يحبه وما يكرهه. اقضيِ بعض الوقت للاستماع إلى قصص طفلك في المدرسة.

-احتفلي بإنجازاته المدرسية، ما يعزز الثقة ويعطيه شعوراً بالتشجيع. إن الاحتفال بالإنجازات يساعد على تقوية العلاقة بين الوالدين والأبناء.

- حاولي تعزيز فضول طفلك، شاركيه العاب الألغاز ومكعبات البناء والأنشطة المرحة الأخرى التي تثير فضوله. اقرئي لطفلك قصص ما قبل النوم مما يجعله يتساءل عن مجرى الأحداث والشخصيات في المجتمع.

- أسردي له بعض التجارب المثيرة للاهتمام حول المدرسة، أي قصص جيدة من الطفولة لشخصيات مشهورة يمكن أن تساعد طفلك على صنع قدوة.

- ساعدي طفلك على تكوين صداقات في المدرسة، ما يجعله أكثر تعلقاً بالمدرسة.

- شجعيه على الانضمام للمسابقات المدرسية،ما يجعله أكثر نشاطاً، فضلاً عن اكتشاف مواهبه الكامنة.

- اسمحي لطفلك بالذهاب إلى النزهات المدرسية، ما يتيح له فرصة أقامة صداقات مع زملائه.

- أدخلي الفن ضمن أدوات تعليم طفلك، مثل الرسم والتعلم الصوتي والمرئي الملون، ما يجعل التعلم أكثر إثارة للاهتمام بالنسبة لطفلك.

- أحرصي على قضاء بعض الوقت في مناقشة التجارب الإيجابية والسلبية التي مرت بطفلك خلال تواجده في المدرسة. ما يساهم في علاج أي مشكلة يواجهها الصغير.