السبت 11 مايو 2024

«الثقافي الصيني» يعقد ندوة التحديث الصيني النمط من الحلم إلى الواقع| غدًا

جانب من الفعالية

محافظات17-12-2023 | 15:50

هدى فرج

نظم المركز الثقافي الصيني بالقاهرة صالون الثقافة الصينية الصين في عيون المصريين بعنوان "التحديث الصيني النمط...من الحلم إلى الواقع"، حاضر فيها، الدكتور عصام شرف رئيس وزراء مصر الأسبق، الحائز علي جائزة الأوركيد العالمية.

 وأدار  الندوة يانغ رونغ هاو(سامي) الوزير المستشار لشؤون الثقافة والسياحة لسفارة الصين لدى مصر ومدير عام المركز الثقافي الصيني بالقاهرة، و أدار النقاش الدكتور الصاوي الصاوي أحمد مؤسس " الصالون الثقافي "الصين في عيون المصريين"، وذلك بمقر المركز الثقافي الصيني بالقاهرة.

وأكد الوزير الصينى المفوض فى كلمته على تهنئة الدكتور عصام شرف بمناسبة حصوله على جائزة الإنجاز المتميز للدورة الأولى لجوائز الأوركيد هذه الجوائز المقدمة من المجموعة الصينية للاتصالات الدولية  للمنح إلى  الأجانب الذين يعملون على التبادلات الثقافية الدولية ويقدمون مساهمات بارزة فى هذا المجال ووجه الوزير الشكر للدكتور عصام شرف على مساهمته فى تعزيز التبادل والاستفادة المتبادلة. بين الحضارتين الصينية والمصرية وتعزيز التفاهم والتآلف بين الشعبين.

كما لفت الوزير المفوض الصينى أن السعى المشترك لشعوب دول العالم هو الحلم الذى يبذل الشعب الصينى جهودا جبارة لتحقيقه منذ العصر الحديث ولا ينبغى لأى دولة أن تختار مسارها  لتحقيق التحديث منفصلا عن ظروفها الوطنية الخاصة بل على كل دولة أن تختار مسار التحديث المتفق مع ظروفها الخاصة والثقافية واليوم تحت قيادة الحزب الشيوعى الصينى وبالجهود المتواصلة لأجيال من الشعب الصينى  أصبح الحلم الصينى المتمثل فى تحقيق النهضة العظيمة للأمة الصينية واقعا تدريجيا .

وأضاف، أن ” التحديث الصينى النمط" هو تحديث يحقق الرخاء المشترك لكافة أبناء الشعب ويغطى حجما سكانيا هائلا ويحقق التوافق بين الحضارتين المادية والمعنوية والتعايش السلمى بين الإنسان والطبيعة ويسلك طريق التنمية السلمية .

وأشار الوزير المفوض، إلى أن التحديث فى الصين يختلف عنه فى الغرب فهو تحديث يتخلى عن شريعة الغاب وسياسة القوة والهيمنة ويتجاوز فكرة اللعبة الصفرية وهو يبدد الأسطورة القائلة بأن "أن التحديث يساوى التغريب" ويحل العديد من المشاكل المستعصية فى تنمية المجتمع البشرى.

وأعرب الوزير المفوض عن سعادته برؤية  الشعب المصرى يجد مسار التحديث بناء على تجربته الخاصة ويحقق باستمرار الانجازات الجديدة عن طريق الاستكشاف والتحديث بشكل مستقل وأكد أننا على كل الاستعداد لتبادل الخبرات التنموية وتقاسم نتائج التنمية مع الجانب المصرى والعمل معه على تعزيز التحديث القائم على الاستقلال ووضع الشعب فى المقام الأول والتنمية السلمية. والانفتاح والتسامح.

ونوه الدكتور عصام شرف فى كلمته، إلى اارتباط العالم ببعضه الذى أدى إلى أن انهيار دولة أو إقليم يؤثر على كل الدول ومن ثم فلابد من العمل الجماعى لتغيير التأثيرات.

Dr.Radwa
Egypt Air