السبت 4 مايو 2024

جامعة أسوان تشارك في ملتقي رواد الإبداع العربي

جامعة أسوان

محافظات17-12-2023 | 18:28

 تشارك جامعة أسوان برئاسة الدكتور أيمن عثمان رئيس الجامعة، بالملتقي العربي لرواد الإبداع بعنوان "رموز الإبداع بعيون أسوان أرض الذهب"، والذي تستضيفه محافظة أسوان تحت رعاية المؤسسة المصرية - الإفريقية "أليكس" لريادة الأعمال، بالتعاون مع مجموعة "ألفا" للتدريب وتنطلق أعماله يوم الخميس وتستمر على مدى 3 أيام.

وأكد نائب رئيس جامعة أسوان لشئون التعليم والطلاب الدكتور لؤي سعد الدين نصرت اليوم الأحد أن هذا المتلقي سيكون انطلاقة قوية نحو التنمية المستدامة بقارة إفريقيا وذلك من خلال مشاركة مركز حضارة وتراث أسوان بالجامعة، مشيرا إلى أن مشاركة طلاب كليات الجامعة، في الملتقى، تمثل فرصة ذهبية لتبادل الخبرات العلمية والثقافية، في ظل الزخم الثقافي للمشاركين. 

وأضاف أن الجامعة ستشارك من خلال أساتذة وطلاب كليات الهندسة والتربية النوعية والآثار قسم الترميم، لعرض منتجاتهم ومشروعاتهم الريادية وخاصة الموهوبين والمتميزين.

من ناحية أخرى، أكد رئيس جامعة أسوان الدكتور أيمن عثمان، خلال جولة تفقدية اليوم لعدد من المنشآت الصحية التابعة للجامعة، أن المنظومة الطبية بجامعة أسوان، تشهد تطورا ملحوظا، وذلك في إطار اهتمام الدولة المصرية بصحة المواطنين في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأشار إلى أن مستشفيات جامعة أسوان نالت حظا وافرا من المشروعات القومية، على مستوى المنشآت الطبية في ضوء متابعة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور الذي يولي اهتماما كبيرا بقطاع المستشفيات الجامعية.

وأضاف أنه تم دخول المستشفي الباطني الجديد للخدمة والذي يتكون من 5 طوابق، ويضم المستشفى 150 سريرا موزعة بأقسام الباطنة العامة والخاصة والمخ والأعصاب، والقلب، والأورام، والصدرية والجلدية، والعلاج الطبيعي، كما تضم المستشفي 34 سرير عناية مركزة، و24 سرير عناية متوسطة، و120 سريرا عاديا، ومعمل تحاليل، وأشعة مقطعية، وأشعة عادية، ووحدات مناظير، ويجري العمل لتشغيل قسم قسطرة وعناية القلب، وذلك لخدمة أهالي أسوان ومحافظات جنوب الصعيد.

ومن جانبه، قال عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة مستشفيات الجامعة الدكتور محمد زكي الدهشوري إلي أنه يجري التطوير بمبنى العيادات الخارجية علي قدم وساق والتي وصلت معدلات التنفيذ به إلى 80% ويقع مبنى العيادات الخارجية على مساحة ألفي متر مربع، ويضم مطعما مركزيا، وسكنا للأطباء بمعدل سبع شقق سكنية لكل دور بإجمالي 200 سرير لخدمة الأطباء المقيمين بالمستشفيات الجامعية.

وأوضح أن المبني يضم أيضا قاعة تعليمية علي مساحة 500 متر مربع لخدمة طلاب كلية الطب وتصل قدرتها الاستيعابية إلي 250 طالبا وطالبة بها شاشات عرض، ومجهزة بأفضل الوسائل التعليمية، كما يضم المبني كافتيريا بالطابق العلوي ووحدة تعقيم ذاتية، ومغسلة.

وفى سياق متصل، أوضح المدير التنفيذي لمستشفيات جامعة أسوان الدكتور محمد صلاح أن عدد المترددين يوميا علي المستشفي الجامعي بأقسام العيادات الخارجية من المرضي يصل إلى ألف حالة يومياً، فيما يصل عدد المترددين علي قسم الاستقبال 1400 حالة يومياً.

وقال إنه يجري العمل بمستشفي العظام والتي تتكون من 4 طوابق، تضم 29 سريرا، وثلاث غرف كبسولات عمليات مجهزة، وقاعة تدريس، ومحطة أكسجين مركزية، بتكلفة إجمالية تصل إلى 10 ملايين جنيه، مهداة من المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية فيما تم دخول محطة الأكسجين الخدمة منذ ثلاثة شهور، كما تم الانتهاء من العمل بمستشفي الاستقبال والطواريء بنسبة 80 % والتي تقع على مساحة 1500 متر مربع وبتكلفة إنشائية 640 مليون جنيه، وتتكون من 5 أدوار بطاقة 150 سريرا بأقسام طوارئ الإصابات والعناية المركزة والأشعة والمعامل، بجانب 11 غرفة عمليات جراحية، وقاعات تدريسية، واستراحة أطباء وجراج بالدور الأرضى، مشيرا إلى أن إجمالي عدد الأسرة سيصل إلى 750 سريرا لخدمة مرضي أسوان ومحافظات جنوب الصعيد.

Dr.Randa
Dr.Radwa