الثلاثاء 30 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 18 ديسمبر.. اليوم العالمي للغة العربية ووفاة جمال إسماعيل وزهرة العلا

زهرة العلا

تحقيقات18-12-2023 | 00:08

يوافق اليوم 18 ديسمبر ذكرى ميلاد أمين الرافعي رائد الصحافة الوطنية وكذلك ذكرى ميلاد اثنين من النجوم في مصر هم الفنان الراحل طلعت زكريا والفنانة نيللي كريم، وذكرى وفاة الفنان جمال إسماعيل والفنانة زهرة العلا.

 

 اليوم العالمي للغة العربية

في هذا أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها رقم 3190 في ديسمبر عام 1973، والذي يقر بموجبه إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة. بعد اقتراح قدمته المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية خلال انعقاد الدورة 190 للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو.

 

 

السلطان حسن يتولى حكم مصر

 - 1347السلطان حسن بن الناصر محمد قلاوون يتولى عرش مصر، تولى عرش مصر في الفترة (1347 : 1351 م) كسلطان للدولة المملوكية بمصر والشام والحجاز واليمن والعراق وأفريقية، وتولى الحكم بعد أخيه المظفر زين الدين حاجي بن الناصر محمد، وتولى بعده الحكم أخيه الناصر بدر الدين للمرة الثانية.

 

 

ميلاد أمين الرافعي

1886 - أمين الرافعي، رائد من رواد الصحافة والحركة الوطنية في مصر، وانضم إلى الحزب الوطني في عهد مؤسسه مصطفى كامل، وابتدأ بكتابة المقالات في جرائد اللواء والعلم والشعب، وقد سُجن في الحرب العالمية الأولى.

 

إعلان الحماية البريطانية على مصر

1914 - إنجلترا تعلن الحماية على مصر وتنهي السيادة العثمانية عليها، وكان ذلك خلال الحرب العالمية الأولى وانتهى الوجود العثماني في مصر.

 

القوات اليابانية تنزل على شواطئ هونغ كونغ

1941 - القوات اليابانية تنزل على شواطئ هونغ كونغ وتقوم بسلسلة من المذابح المروعة حتى استسلمت المدينة بالكامل في يوم عيد الميلاد.

 

ميلاد طلعت زكريا

1960 - طلعت زكريا، نجم الكوميديا الراحل، بدأ مشواره الفني خلال مسرحية الشخص عام 1982 وقدم عدداً من الأعمال التلفزيونية والمسرحية البارزة منها حرامية في كي جي تو ومحامي خلع وأبو علي وطباخ الريس، وتوفى في 8 أكتوبر 2019 إثر أزمة صحية، عن عمر يناهز 59 عاما.

 

ميلاد نيللي كريم

1974 - نيللي كريم، ممثلة مصرية، ظهرت لأول مرة على شاشات التلفزيون سنة (1995) كراقصة باليه في المسلسل المصري ألف ليلة وليلة الذي عرض في شهر رمضان آنذاك، بعدها بدأت بلعب أدوار هامة في العديد من الأعمال الدرامية والسينمائية، وكان أول عمل سينمائي لها فيلم سحر العيون إنتاج (2002) وقدمت العديد من الأعمال الناجحة عبر تلك السنوات منها غبي منه فيه والرجل الغامض بسلامته وفتح عينيك، وفي الدراما قدمت أيضا أعمالا بارزة منها سجن النسا وسقوط حر.

 

الحكم على ثينوسيت باجوسورا

2008 - محكمة جرائم الحرب تحكم بالسجن مدى الحياة على القائد السابق للجيش الحكومي الكولونيل ثينوسيت باجوسورا بعد إدانته بارتكاب جرائم إبادة جماعية خلال المذابح العرقية التي شهدتها رواندا عام 1994 وراح ضحيتها نحو 800 ألف شخص.

 

صفقة شاليط

2011 - إسرائيل تفرج عن 550 أسيراً فلسطينياً استكمالاً لـ 1027 من صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس المعروفة بصفقة شاليط.

 

وفاة جمل إسماعيل

2013 - جمال إسماعيل، الفنان القدير قدم العديد من الأعمال في التلفزيون قدّم عدد من المسلسلات منها ليالي الحلمية ودموع في عيون وقحة وأدهم الشرقاوي، وفي السينما شارك في أفلام تيتو وحرب أطاليا وطباخ الريس وقضية عم أحمد، وتوفي عن عمر ناهز 80 عاما.

 

وفاة زهرة العلا

2013 - زهرة العلا، النجمة القديرة، والتي اتجهت للعمل في السينما قدمت أعمالاً وصلت إلى 120 فيلما منها أفلام رد قلبي، وجميلة، وإسماعيل يس في الطيران، وفي الدراما قدمت 50 مسلسلا تليفزيونيا على مدى تاريخها الفني منها مسلسل إني راحلة مع محمود مرسي وتوفيت عن عمر يناهز  79 سنة.

 

سعد الدين الحريري يشكل حكومته الثانية

2016 - رئيس الوُزراء اللُبناني المُكلَّف سعد الدين الحريري يُعلن تشكيل حُكومته الثانية والأولى في عهد رئيس الجمهوريَّة ميشال عون.

Dr.Randa
Dr.Radwa