الأربعاء 8 مايو 2024

تطورات العدوان على غزة.. مطالبات بتحقيق دولي بعد دفن جيش الاحتلال مصابين أحياء بمستشفى كمال عدوان

حرب إسرائيل على غزة

تحقيقات17-12-2023 | 23:48

محمود غانم

في آخر تطورات العدوان على غزة، حيث واصل جيش الإحتلال الإسرائيلي في اليوم الـ 72 للعدوان على غزة شن غاراته على شتى نواحي القطاع، ومن ذلك قصف منزلين في بلدة جباليا شمال قطاع غزة، مما أسفر عن استشهاد 35 فلسطيني على الأقل.

من جهتها، قالت وزارة الصحة في غزة، قالت وزارة الصحة في غزة، اليوم، إن القوات الإسرائيلية أطلقت الكلاب على الأطقم الطبية والنازحين بمستشفى كمال عدوان، شمالي القطاع، التي نهشت جريحاً فلسطينياً قبل استشهاده.

وذكرت أن القوات الإسرائيلية حفرت حفرة كبيرة وألقت فيها جثث الشهداء باستخدام جرافاتها.

وطالبت الوزارة، بتحقيق دولي بالقصف والحصار الذي فرضته قوات الاحتلال على مستشفى كمال عدوان.

وأشارت إلى أن أكثر من 12 جريحاً استشهدوا في وقت لاحق ولا تزال جثثهم داخل مستشفى كمال عدوان.

وكانت قوات الإحتلال الإسرائيلي، انسحبت من مستشفى كمال عدوان، أمس السبت، بعد حصار دام أسبوعين، مخلفة وراءها دماراً واسعاً، حيث قامت جرافاته بدهس خيام النازحين في ساحة المشفى، مما أدى إلى دفنهم تحت الأنقاض وهم أحياء.

في غضون ذلك، كشف المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، عن تلقى شهادات وشكاوى من فرق طبية وإعلامية تؤكد أن الجرافات الإسرائيلية دفنت فلسطينيين أحياء في ساحة المستشفى قبل انسحابها منه.

وأضاف أنه كان بالإمكان مشاهدة أحد الجثث على الأقل وسط أكوام الرمال، وسط تأكيد مواطنين أنه كان مصاباً قبل دفنه وقتله.

وأشار المرصد إلى أن فرقه تواصل توثيق ما جرى في المستشفى بما في ذلك المعلومات عن قتل أحياء ومصابين بدفنهم في ساحة المستشفى.

وأكد على ضرورة فتح تحقيق دولي في مجمل ما شهده المشفى من انتهاكات فظيعة، استهدفت المرضى والنازحين والفرق الطبية على مدى الأيام الماضية.

وكشف المرصد عن قيام قوات الاحتلال بتدمير البوابات الخارجية وجزءاً من مبنى الإدارة والصيدلية، وأحرقت مخزن الأدوية قبل تدميره، ودمرت بئر المياه ومولد الكهرباء ومحطة الأكسجين.

وقال إن الفظائع التي اقترفها الاحتلال في مستشفى كمال عدوان، امتداد للهجمات المتكررة على المرافق والفرق ووسائل النقل الطبية ضمن سياسة ممنهجة منذ 7 أكتوبر الماضي، هدفت إلى تدمير نظام الرعاية الصحية في قطاع غزة، مما يشكل جريمة حرب بموجب قواعد القانون الدولي الإنساني.

ميدانياً، أعلنت كتائب عز الدين القسام، إطلاق رشقات صاروخية باتجاه الأراضي الإسرائيلية، بمنظومة صواريخ رجوم قصيرة المدى من عيار 114ملم.

وتابعت:"دمرنا ناقلتي جند صهيونيتين شمال خانيونس بقذائف الياسين 105 ومروحية تجلي القتلى والجرحى".

وذكرت فجرنا عبوة مضادة للأفراد في قوة صهيونية راجلة من 10 جنود شمال خانيونس وأوقعناهم بين قتيل وجريح.

فيما قالت سرايا القدس، مقاتلينا قصفوا آليات وجنود العدو بقذائف الهاون من العيار الثقيل بمحيط المطاحن جنوب دير البلح، مشيرة إلى رصد طائرات العدو تقوم بإجلاء عدد من قتلاه ومصابيه بعد استهدافهم في دير البلح.

في المقابل، أقر جيش الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الأحد بمقتل ضابط وجندي وإصابة ضابطين و3 جنود بجروح خطيرة في المعارك الدائرة بشمال وجنوب قطاع غزة.

كذلك أعلن قائد لواء غولاني الأسبق، موشيه كابلنسكي، أن اللواء خسر منذ السابع من أكتوبر الماضي ربع قواته بين قتيل وجريح، إذ قتل 82 ضابطا وجنديا خلال العدوان على غزة.

 

 

Egypt Air