الجمعة 3 مايو 2024

مستشارون أمنيون بـ3 دول يدينون إطلاق كوريا الشمالية صاروخا باليستيا عابرا للقارات

صاروخ باليستي

عرب وعالم18-12-2023 | 09:48

دار الهلال

قال البيت الأبيض إن مستشاري الأمن القومي لكوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان أدانوا إطلاق كوريا الشمالية صاروخا باليستيا عابرا للقارات هذا الأسبوع باعتباره انتهاكا صارخا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في مكالمة هاتفية بينهم يوم الأحد.

وتحدث مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان مع نظيريه الكوري الجنوبي تشو تيه-يونج والياباني تاكيو أكيبا على التوالي ، بعدما أطلقت بيونجيانج صاروخا باليستيا عابرا للقارات صباح يوم في إطلاقها الخامس لصاروخ بعيد المدى هذا العام.

وقال البيت الأبيض في بيان: "أدان مستشارو الأمن القومي الاختبار الذي يعد انتهاكا صارخا للعديد من قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة".

وأكد سوليفان مجددا على التزام الولايات المتحدة الثابت بالدفاع عن كوريا الجنوبية واليابان.

واتفقت الأطراف الثلاثة على أن مشاركتهم الأخيرة تمثل تمرينا مهما للالتزام بالتشاور الذي أعلنه الرئيس يون سيوك-يول والرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا خلال قمتهم الثلاثية في كامب ديفيد في أغسطس.

وقال البيت الأبيض إنهم شددوا أيضا على أهمية عملهم في تبادل بيانات الإنذار الصاروخي وتنسيق الرد على التعاون المتنامي بين روسيا وكوريا الشمالية.

وجاءت أحدث تهديدات كوريا الشمالية في أعقاب الجلسة الثانية للمجموعة الاستشارية النووية بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة الأسبوع الماضي، حيث اتفق الحليفان على صياغة مبادئ توجيهية بشأن تخطيط وتشغيل استراتيجية نووية بحلول منتصف العام المقبل وتضمين سيناريوهات العمليات النووية في التدريبات الرئيسية للحليفين.

Dr.Randa
Dr.Radwa