الإثنين 6 مايو 2024

غدًا .. ذكرى وفاة الأديب السوري ممدوح عدوان

ممدوح عدوان

ثقافة18-12-2023 | 23:03

محمد مدحت

تحل غدا ذكرى رحيل الشاعر و الكاتب المسرحي السوري  ممدوح عدوان  الذي رحل عن عالمنا عام2004، بعد أن أثرى المكتبة العربية  والسورية بالكثير من المؤلفات  المتميزة والمهمة في الدار في الأدب وللمسرح والسينما والتلفزيون العربي.

ولد  ممدوح عدوان في قرية «قيرون»  بمحافظة حماة السورية عام 1941، و تخرج  في قسم اللغة الإنجليزية من كلية الآداب بجامعة دمشق عام 1966.

 

و كان يعمل قبل تخرجه في جريدة «الثورة» منذ عام 1964 ، كما بدأ في ذلك الوقت بنشر شعره في العديد من المجلات العربية، و كتب عددا من قصص وسيناريو  المسلسلات التلفزيونية، من بينها «الزير سالم» و«دائرة النار».

 

 

 كتب «عدوان» العديد من المسرحيات الشعرية مثل:  «محاكمة الرجل الذي لم يحارب »عام 1970، إلى جانب رواية «أعدائي».  

 

ولم يتوقف "ممدوح" عن الكتابة في السينما والمسلسلات والمسرح بل   شارك في  تقديم التراجم للمؤلفات الأجنبية ومنها: المجموعة القصيصة «الرق في دمشق». 

 

واهتم «عدوان"» بمجالات  السياسة والتاريخ الأدب واجتماعية التى تناقش قضايا المجتمع  وقدم لها العديد من المؤلفات منها كتاب: « هواجس الشعر» والذي صدر بعد وفاته عام 2007.

 

 

 وكان ممدوح عضوًا في اتحاد الكتاب العرب واتحاد الصحافيين العرب والسوريين، وعضو جمعية الشعر في اتحاد الكتاب.

 

حاز الأديب السوري ممدوح عدوان على عدة تقديرات وجوائز طيلة عمره منها:  جائزة «عرارة الشعرية» كما تم تكريمه من قبل مهرجان دمشق للفنون المسرحية، كذلك كُرم من محافظة حماة قبل وفاته بأيام قليلة.

 

 

وفي عام 2004 توفي الأديب والمترجم ممدوح عدوان  عن عمر يناهز 63 عاما بعد صراعه مع مرض السرطان.

Dr.Randa
Egypt Air