الأربعاء 15 مايو 2024

"لغتنا العربية لغة الضاد" بمكتبة حلوان للطفل

جانب من الفاعلية

سيدتي19-12-2023 | 00:22

في إطار الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، نظمت مكتبة حلوان للطفل برئاسة إيمان عبد الحق – إحدى فروع جمعية مصر للثقافة وتنمية المجتمع - فعالية "لغتنا العربية لغة الضاد".

وقد أدار الندوة د. محمد مغربي - استشاري اللغة العربية والموجه السابق بوزارة التربية والتعليم، والذي تحدث عن سبب تسمية اللغة العربية بـلغة الضاد، وذلك لكونها اللغة الوحيدة التي تضم حرف "الضاد"، بالإضافة إلى أنّ العرب هم أفصح من نطقوا هذا الحرف فمن المعروف أنّ حرف الضاد يعتبر من أصعب الحروف نطقاً عند غير العرب، كما أن بعض المتكلمين بغير العربية يعجزون عن إيجاد صوت بديل له في لغاتهم، فضلاً عن أن اللغة العربية هي اللغة التي اصطفاها الله تعالى من بين جميع اللغات لكي تكون لغةً لكتابه المقدس "القرآن الكريم"، كما أنها مليئة بالمفردات المتنوعة التي تميزها عن سائر لغات العالم مشيراً إلى واجبنا نحوها وكيفية الحفاظ عليها وسط التغيرات والتحديات المعاصرة.

تضمنت الفعالية ورشة عمل أدارها أحمد خميس - مدرب الخط العربي حيث تحدث عن الخطوط العربية وأنواعها مع شرح عملي مبسط لكتابتها بعدة أنماط وسط تفاعل كبير من الجمهور.

وتقول سوزان فوزي – رئيس قسم الأنشطة والبرامج بالمكتبة أن الفعالية استهدفت الشباب والطلائع مشيرة إلى حرص المكتبة إلى توجيه رسالتها لفئات عمرية مختلفة إلى جانب اهتمامها بالطفل.

وقد صرحت إيمان عبد الحق مدير المكتبة أن الاحتفال بالمناسبات العالمية هو جزء من البرنامج الشهري للمكتبة مشيرة إلى أهمية تثقيف النشء وتعريفهم بأسباب اعتماد الأمم المتحدة لمثل هذه المناسبات.

الجدير بالذكر أن اليوم العالمي للغة العربية يأتي في الثامن عشر من ديسمبر، وقد اعتمدته الأمم المتحدة تقديراً للغة العربية وقوة تأثيرها في تشكيل المعارف، والتحولات المجتمعية من خلال الشعر والأدب، فضلاً عن تأثيرها في الفنون، مع تعزيز التنوع الثقافي والحوار بين الثقافات.