الخميس 9 مايو 2024

السيسي رئيسا لمصر.. نتيجة الانتخابات الرئاسية في عيون الصحافة العربية والعالمية

نتائج الانتخابات الرئاسية

تحقيقات19-12-2023 | 14:44

محمود غانم

تناولت العديد من الصحف العربية والعالمية، نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024، والتي حسمت لصالح المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي لفترة رئاسية جديدة، تستمر من 2024 حتى 2030.

الانتخابات الرئاسية في عيون الصحف العربية

وأبرزت صحيفة الشرق الأوسط في عددها الصادراليوم، تحت عنوان: "مصر.. السيسي يستقبل إعلان انتخابه لولاية جديدة بالدعوة لوقف حرب غزة"، نسبة المشاركة التي بلغت 66.8% وفوز المرشح عبد الفتاح السيسي بنسبة 89.6، كما أبرزت الصحيفة كلمة السيسي التي أعقبت إعلان النتيجة ودعوته إلى وقف حرب غزة.

بينما أوردت صحيفة مكة السعودية تحت عنوان:" السيسي يحسم الانتخابات ويقود مصر 6سنوات مقبلة"، إن السيسي حصل على أكثر من 39 مليون صوت بنسبة 89.6%، مشيرة إلى نسبة المشاركة التي التي بلغت 66.8%.

وذكرت الصحيفة السعودية، أن الانتخابات الرئاسية المصرية 2024، شهدت منافسة رباعية للمرة الأولى منذ عام 2014.

فيما أوردت صحيفة أخبار الخليج البحرينية، حديث الهيئة الوطنية للإنتخابات عن هذا الإستحقاق الرئاسي بأنه الأهم في تاريخ مصر، مبرزة المشاركة في التصويت التي بلغت مايزيد عن 44 مليون صوت، ونسبة المشاركة التي بلغت 66.8%.

من جهتها، أبرزت صحيفة "قبس" الكويتية، كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي، التي أعقبت نتيجة الإنتخابات الرئاسية 2024.

وتناولت الصحيفة الكويتية، حديث الرئيس عن أن اصطاف الشعب كان تصويتاً للعالم كله ورفضهم للحرب غير الإنسانية على غزة.

كذلك حديث الرئيس عن التحديات، وأن البطل الحقيقي لمواجهتها كان المواطن المصري العظيم، الذي تصدى للإرهاب وعنفه وتحمل الإصلاح الإقتصادي وآثاره.

فيما حرصت صحيفة "الاتحاد" على إبراز وعد الرئيس باستكمال الحوار الوطني، مشيرة إلى حديثه بأنه سيكون صوتاً للمصريين في تحقيق أحلامهم .

أيضاً حرصت الصحيفة الإماراتية على إبراز المشاركة الواسعة التي شهدتها العملية الإنتخابية بمشاركة 66% من إجمالي الأصوات المدعوه للتصويت بأصوات قاربت 45 مليون، حصل السيسي منها على قرابة 90%.

في السياق ذاته، أبرزت صحيفة الدستور الأردنية، المشاركة الواسعة التي حظيت بها العملية الإنتخابية، موضحة أنها الأعلى في تاريخ مصر وسادت فيها العدالة والمساواة والشفافية كثلاثة مبادئ التزمت بها الهيئة الوطنية للإنتخابات.

الانتخابات الرئيسية حديث الجارديان

   في الوقت نفسه، سلطت صحيفة "الجارديان" البريطانية الضوء على الفوز الكاسح للرئيس عبد الفتاح السيسي في الانتخابات الرئاسية لعام 2024 والتي أعلنت نتائجها الهيئة الوطنية للانتخابات أمس الإثنين ليتولى بذلك الرئيس السيسي فترة رئاسية جديدة لمدة ست سنوات.

.وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس السيسي حصل على نسبة أصوات بلغت 89.6 بالمائة من إجمالي الأصوات الصحيحة متفوقا على منافسيه الثلاثة، موضحة أن الفترة الرئاسية القادمة هي الثالثة للرئيس المصري

وتشير الصحيفة في الوقت نفسه إلى أن انتخابات الرئاسة الحالية، والتي عقدت على مدار ثلاثة أيام في الفترة من 10-12 ديسمبر، تأتي في وقت تبذل فيه مصر جهودا كبيرا من أجل تجاوز الآثار السلبية على الاقتصاد الوطني والناجمة عن الصراع المسلح بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي في قطاع غزة المتاخم لشبه جزيرة سيناء المصرية.

وتلفت الصحيفة في هذا الصدد إلى شهادة بعض الناخبين الذين أكدوا أن تداعيات الحرب في غزة هى التي عززت اختيارهم للرئيس السيسي لفترة رئاسية جديدة، وهي الحرب التي وصفها الرئيس السيسي شخصيا بأنها "تمثل تحدياً كبيراً لمصر".

وتسلط الصحيفة كذلك الضوء على الكلمة التي ألقاها الرئيس السيسي في أعقاب إعلان فوزه في الانتخابات والتي قال فيها "إن اصطفاف المصريين أمام اللجان الانتخابية لم يكن فقط من أجل اختيار رئيسهم ولكن للتعبير أمام العالم بأسره عن رفض الشعب المصري للحرب غير الإنسانية في غزة".

وتوضح الصحيفة أن الانتخابات شهدت تنافساً بين أربعة مرشحين، لافتة إلى ما ذكرته وسائل الإعلام المصرية أن الانتخابات تمثل خطوة جادة نحو التعددية السياسية في البلاد.

وأشارت إلى أن الرئيس السيسي تولي الحكم لأول مرة في مصر عبر الانتخابات التي أجريت عام 2014 ثم أعيد انتخابه مرة أخرى عام 2018 حيث حصل في كلتا المرتين على نسبة أصوات بلغت 97 بالمائة من إجمالي الأصوات.

Egypt Air