الثلاثاء 14 مايو 2024

تطورات العدوان على غزة.. معارك ضارية بين قوات الاحتلال والمقاومة

آثار القصف على غزة

تحقيقات19-12-2023 | 22:03

محمود غانم

شهد اليوم الـ74 للعدوان على غزة، معارك ضارية بين المقاومة وقوات الإحتلال الإسرائيلي، وواصلت المقاومة إطلاق رشقات صاروخية على تل أبيب والمدن الإسرائيلية، لتدلل بذلك على فشل العملية البرية التي انطلقت في أواخر أكتوبر الماضي.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي إلى 19,667 شهيد، إضافة إلى إصابة 52,586 آخرين، جلهم من النساء والأطفال.

وعلى مدار الساعات الماضية، ارتكب جيش الإحتلال 17 مجزرة في شتى نواحي القطاع، راح ضحيتها 214 شهيد، فضلاً عن إصابة 300 آخرين، ومازال عدد كبير من الضحايا تحت الأنقاض.

من جهتها، قالت وزارة الصحة في غزة، إن قوات الإحتلال تنفذ إعدامات وإبادة جماعية في شمال غزة، بعد أن قامت بتصفية الخدمات الصحية فيها ودمرت المستشفيات وأخرجتها عن الخدمة.

وأوضحت الوزارة، أن مستشفيات جنوب غزة عاجزة أمام الأعداد الهائلة من الإصابات، حيث تضطر إلى المفاضلة بين أعداد هائلة من الإصابات لانقاذ حياتها بما يتوفر من إمكانيات سريرية وطبية وبشرية محدودة.

ميدانياً، أعلنت كتائب عز الدين القسام، قصف تل أبيب برشقة صاروخية رداً على المجازر الإسرائيلية بحق المدنيين الفلسطينيين. وقد دوت صافرات الإنذار في تل أبيب الكبرى وعشرات المدن الإسرائيلية في ضواحيها الجنوبية والشرقية.

وأضافت القسام، مقاتلينا استهدفوا ناقلة جند ودبابة ميركافا وجرافة إسرائيلية بقذائف "الياسين 105" في خان يونس جنوبي قطاع غزة.

وذكرت أنها تمكنت من تفجير عبوة مضادة للأفراد، في قوة لجيش الاحتلال الإسرائيلي تحصنت بأحد المنازل، وعاودت استهدافها بقذيفة "تي بي جي" مضادة للتحصينات شرق مدينة خان يونس، وأوقعت أفراد القوة السبعة بين قتيل وجريح.

وأفادت باستهداف برج جرافة عسكرية من نوع D9 في المغراقة وسط قطاع غزة بقذيفة "الياسين 105" ومقتل طاقمها.

فيما أعلنت سرايا القدس، أنها أسقطت سبع جنود إسرائيليين ما بين قتيل وجريح بعد اشتباكات ضارية في حي الشجاعية شرقي غزة.

وأضافت، استهدفنا دبابة إسرائيلية من نوع ميركافا بقذيفة"تاندوم" في محور تل الزعتر شمال قطاع غزة.

 وأفادت بأنها دكت التحشدات العسكرية لجنود وآليات إسرائيلية بقذائف الهاون في محيط أبراج الشيخ زايد شمال قطاع غزة.

في المقابل، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، عن مقتل 9 من عناصره، إضافة إلى إصابة 29 آخرين. وبذلك ترتفع حصيلة قتلاه 463 جندي، منذ بداية العدوان.

على صعيد ذي صلة، قالت جمعية الأمراض المعدية (أي آي دي) في إسرائيل أنه تم العثور على العديد من مسببات الأمراض المقاومة للأدوية، خاصة في إصابات الأطراف، بما في ذلك السلالات البكتيرية شديدة المقاومة من الكليبسيلا والإشريكية القولونية وفطريات الرشاشيات.

وتابعت:"تفيد التقارير في جميع المستشفيات أن الجنود عادوا من ساحة المعركة مصابين بعدوى مقاومة".

وأوضحت جمعية الأمراض، أن جزء كبير من الإصابات التي يتم تشخيصها بين الجنود الجرحى يتم اكتشافها أيضا بين الحين والآخر في إسرائيل، ولكنها توجد لدى أشخاص تعرضوا لهذه البكتيريا، وليس قبل ذلك.

وفي اليوم 74 للحرب، واصل جيش الاحتلال الإسرائيلي شن غاراته على قطاع غزة مخلفاً وراءه مئات القتلى والجرحى، حيث سقط عشراء الشهداء في رفح وجباليا جراء القصف الإسرائيلي.

 

 

 

 

 

 

Dr.Radwa
Egypt Air