السبت 4 مايو 2024

ساعات وينتهي الخريف.. موعد بداية فصل الشتاء 2023 فلكيا في مصر ومدته

الانقلاب الشتوي

تحقيقات20-12-2023 | 16:45

ساعات قليلة ويودع النصف الشمالي للكرة الأرضية فصل الخريف 2023، ويستقبل فصل الشتاء بحدوث الانقلاب الشتوي، وهو بداية الشتاء فلكيا، والذي يعد هو أقصر يوم في العام مقابل أطول ليل في العام، وكشف معهد البحوث الفلكية موعد بدء فصل الشتاء 2023 فلكيا في مصر، ومدته هذا العام.

 

موعد بداية فصل الشتاء 2023 في مصر

ومن المرتقب بدء فصل الشتاء في مصر ودول النصف الشمالي من الكرة الأرضية يوم الجمعة المقبل ويستمر نحو 89 يوما، بحدوث الانقلاب الشتوي، الذي يوافق يوم 22 ديسمبر، وفي هذا اليوم يميل القطب الجنوبي للأرض نحو الشمس، فتكون أشعتها عمودية تماما على مدار الجدي عند خط عرض 23.44 درجة جنوبا.

ويحدث الانقلاب الشتوي في هذا الموعد من كل عام ويعتبر هذا اليوم هو ذروة فصل الشتاء فلكيا في النصف الشمالي للكرة الأرضية وفي نفس الوقت هو ذروة فصل الصيف فلكيا في النصف الجنوبي للكرة الأرضية.

وتعني ذروة الشتاء يمثل أقصى ميل لمحور دوران الأرض في مدارها حول الشمس، حيث تكون الأرض أقرب إلى الشمس نسبيا في الشتاء عنها في الصيف، ووفقا لما قاله الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك، فإن ذروة فصل الشتاء فلكيا هو أقصر نهار في السنة إذ يصل طول النهار حوالي 10 ساعات تقريبا ، في حين يصل طول الليل إلى 14 ساعة تقريبا.

 كما تبلغ الشمس أدنى ارتفاع لها فوق الأفق وقت الظهيرة عند عبورها خط الزوال ويكون ظل الإنسان على الأرض في هذا الوقت أطول ما يمكن.

وفي الوقت الذي يشهد فيه النصف الشمالي للكرة الأرضية حدوث الانقلاب الشتوي وبداية فصل الشتاء، يشهد النصف الجنوبي للكرة الأرضية أجواء معكوسة في ذات التوقيت، ببداية فصل الصف فلكيا.

 

مدة فصل الشتاء 2023

وسيبدأ فصل الشتاء 2023 في مصر بداية من يوم 22 ديسمبر، ويستمر طول فصل الشتاء نحو 89 يوما، في حين ينتهي الشتاء يوم 20 مارس 2024، بحدوث الاعتدال الربيعي وبداية فصل الربيع.

وفي الوقت الذي يحدث فيه الانقلاب الشمسي الشتوي في نصف الكرة الأرضية الشمالي حول يومي 21 أو 22 ديسمبر من كل عام، تصل الشمس لأدنى ارتفاع لها خلال الظهر فوق الأفق، وتكون أشعة الشمس شديدة الميل على نصف الكرة الشمالي وشبه عمودية على نصف الكرة الجنوبي فيما عدا مدار الجدي، وهو حدث فلكي سنوي يميزه عمودية الشمس على مدار الجدي.

وسيتزامن حدوث الانقلاب الشتوي في هذا العام، حدوث اقتران القمر والمشترى، وفي هذا اليوم يترائى القمر مقترنا مع كوكب المشتري عملاق المجموعة الشمسية، حيث يظهرا متجاورين في السماء بعد غروب الشمس مباشرة ودخول الليل، ويظلا مرئيان طوال الليل حتى يبدأ المشهد في الغروب بحلول الـ2:30 صباحا تقريبا.

Dr.Randa
Dr.Radwa