الإثنين 29 ابريل 2024

إيران تستدعي سفير ألمانيا احتجاجًا على اتهام برلين لطهران

إيران

عرب وعالم20-12-2023 | 20:58

دار الهلال

ذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إيرنا) أن وزارة الخارجية الإيرانية استدعت السفير الألماني في طهران يوم الأربعاء احتجاجًا على حكم صادر عن حكم صادر بإدانة مواطن ألماني - إيران بإعداد خطة للهجوم على معبد يهودي في ألمانيا العام الماضي.

وذكرت الوكالة أن الوزارة استدعت السفير الألماني هانز أودو موزيل لتقديم الاحتجاج بعد أن أدانت محكمة ولاية دوسلدورف رجلاً ألمانيًا إيرانيًا يبلغ من العمر 36 عامًا بمحاولة إشعال حريق متعمد والموافقة على ارتكاب حريق متعمد وحكمت عليه بالسجن لمدة عامين وتسعة أشهر.

وخلص القضاة إلى أن الرجل ألقى عبوة حارقة على مدرسة في مدينة بوخوم الغربية في نوفمبر 2022 لأن الكنيس المجاور بدا مؤمنًا بشكل جيد للغاية. 

ونفى المتهم التخطيط لمهاجمة الكنيس اليهودي وبحسب ما ورد تعرضت المدرسة لأضرار طفيفة.

ووجدت المحكمة أن المدعى عليه قد تم تكليفه بالهجوم من قبل عضو سابق في جماعة "ملائكة الجحيم" الإجرامية ذهب إلى إيران، وأن إيران كانت تقف وراء الأخير. 

وتوصل القضاة الألمان إلى أن "خطة الهجوم مصدرها مؤسسة حكومية إيرانية، بحسب بيان لم يقدم تفاصيل أكثر دقة في ذلك الصدد.

وقالت الوكالة إن إيران انتقدت الحكم ووصفته بأنه "اتهام لا أساس له من الصحة".

واستدعت وزارة الخارجية الألمانية، الثلاثاء، القائم بالأعمال الإيراني لبحث الأمر، وهو ما نددت به طهران أيضًا ووصفته بأنه إجراء غير مقبول.

وفي تطور منفصل، قالت وسائل الإعلام الإيرانية إن وزارة الخارجية في طهران استدعت أيضًا القائم بالأعمال السويدي بعد أن أيدت محكمة الاستئناف السويدية أمس الثلاثاء الحكم بالسجن مدى الحياة على حامد نوري بتهمة ارتكاب جرائم حرب خلال الحرب الإيرانية العراقية في ثمانينات القرن الماضي.

Dr.Randa
Dr.Radwa