الثلاثاء 18 يونيو 2024

أوكرانيا تستدعي الذكور من الخارج للحرب

قوات الجيش

عرب وعالم21-12-2023 | 10:11

دار الهلال

يريد وزير الدفاع رستم أميروف انضمام الرجال الذين يعيشون في الخارج لأداء الخدمة العسكرية العام المقبل في إطار بحث أوكرانيا عن جنود إضافيين.

وقال أميروف في تصريحات في وسائل إعلام ألمانية من بينها صحيفة "بيلد" و"فيلت تي في" و"بوليتيكو" إنه سيطلب من الأوكرانيين، الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و60 عاما في ألمانيا ودول أخرى والمؤهلين لأداء الخدمة العسكرية، الحضور إلى مراكز التجنيد التابعة للقوات المسلحة.

وأضاف الوزير أنه يوجه "دعوة"، لكنه أوضح أنه ستكون هناك عقوبات إذا لم يمتثل أي شخص للطلب. وقال: "ما زلنا نناقش ما يجب أن يحدث إذا لم يأتوا طواعية".

ويرغب الجيش الأوكراني في تعبئة ما بين 450 ألفاً إلى 500 ألف جندي إضافي لمواجهة العملية العسكرية الروسية.

غير أن شروط الإطار المالي والسياسي لم تتضح بعد. ووصف الرئيس فولوديمير زيلينسكي التعبئة بأنها "قضية حساسة".

وقال أميروف إن العدالة مهمة. وفي المستقبل، ينبغي أن يكون واضحاً مسبقاً للمشمولين بالأمر كيف سيتم تدريبهم وتجهيزهم، وأين ومتى سيخدمون ومتى سيتم إنهاء خدمتهم. وعلى الرغم من الحظر، سافر العديد من الرجال الأوكرانيين إلى الخارج قبل استدعاء محتمل.

وقال زيلينسكي إن بلاده تعتمد بشكل متزايد على الطائرات المسيرة من جميع الأنواع في دفاعها عن البلاد. وأضاف في خطابه المسائي بالفيديو: "هذه أولوية واضحة للدولة وطريقة ملموسة لحماية أرواح محاربينا".

وأوضح أنه تحدث في مشاورات مع الحكومة والجيش في كييف بشأن الطائرات المسيرة المخزنة وما هو مطلوب على خط المواجهة. وقال زيلينسكي: "سيتم تسريع الخدمات اللوجستية". وأضاف أنه يجري العمل أيضاً على تحسين فعالية الطائرات المسيرة.

وازدادت أهمية الطائرات المسيرة من جميع الأحجام بشكل كبير خلال ما يقرب من 22 شهرا من الحرب.

ويستخدم الجنود الأوكرانيون والروس طائرات مسيرة صغيرة للتصوير بهدف مراقبة كل حركة لبعضهم البعض في ساحة المعركة. ويمكن لهذه الطائرات أيضا إسقاط عبوات ناسفة صغيرة فوق الدبابات أو الخنادق.

ويستخدمها الأوكرانيون للتعويض جزئياً عن مخزوناتهم المنخفضة من ذخيرة المدفعية، لكن روسيا لديها تقنية فعالة للغاية للتشويش على إلكترونيات الطائرات المسيرة الخاصة بأعدائها.

وفي الوقت نفسه، تستخدم روسيا طائرات مسيرة إيرانية الصنع ضد أهداف مدنية في المدن الأوكرانية كل ليلة تقريبا، والتي تصطدم بهدفها بشحنة متفجرة في نهاية رحلتها.

وتعمل أوكرانيا على تطوير طائراتها المسيرة وزيادة مداها. ومع ذلك، فإن الضرر الذي تسببه عند مهاجمة أهداف في روسيا محدود حتى الآن.