الجمعة 17 مايو 2024

مبعوث صيني يدعو المجتمع الدولي لمساعدة أفغانستان في أزمتها الإنسانية

أفغانستان

عرب وعالم21-12-2023 | 14:33

دار الهلال

دعا المبعوث الصينى قنج شوانج، نائب ممثل الصين الدائم لدى الأمم المتحدة، المجتمع الدولي لمساعدة أفغانستان في الاستجابة للأزمة الإنسانية التي تعيشها البلاد.

وقال المبعوث الصيني، في مؤتمر لمجلس الأمن بشأن بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في أفغانستان (يوناما)- "إن في الوقت الحالي، هناك أكثر من 3 ملايين طفل أفغاني يعانون من سوء تغذية وما يزيد على 10 ملايين شخص لا يعرفون من أين ستأتي وجبتهم التالية لافتا إلى برودة الشتاء وأن الكارثة الإنسانية في أفغانستان ستزداد سوءا داعيا مجددا المجتمع الدولي للتصرف على الفور من خلال تعزيز المساعدات الإنسانية لأفغانستان، وجلب الدفء والأمل للشعب الأفغاني، وعدم السماح للأفغان العاديين أن يصبحوا ضحايا لاعتبارات سياسية".

وأضاف قنغ "نأمل أيضا أن تتبنى جميع الأطراف وجهة نظر طويلة الأمد، وأن تزيد مساعدات التنمية لأفغانستان، وأن تساعد البلد في استعادة عمل نظامه المصرفي وتأسيس نظام اقتصادي أساسي والاندماج بشكل أفضل في التعاون والارتباطية في المجالين الاقتصادي والتجاري على الصعيد الإقليمي". 

كما دعا السفير إلى إعادة أصول أفغانستان المجمدة في الخارج وإعادة فائدتها للشعب الأفغاني في أقرب وقت ممكن.

وحث قنج على بذل جهود لمساعدة أفغانستان في تعزيز حماية حقوق المرأة ومصالحها قائلا إن "المرأة الأفغانية لها الحق في التعليم والتوظيف و على سلطات طالبان الأفغانية أن تتخذ خطوات ملموسة لتنفيذ طلبات قرارات مجلس الأمن الدولي وأن تستجيب لشواغل المجتمع الدولي.